ارتفاع طلب الصين على النفط في أبريل   
الاثنين 1427/5/1 هـ - الموافق 29/5/2006 م (آخر تحديث) الساعة 17:21 (مكة المكرمة)، 14:21 (غرينتش)
ارتفع طلب الصين على النفط بنسبة 10.8% في أبريل /نيسان الماضي مقارنة مع نفس الشهر عام 2005، فيما شجع رفع أسعار الوقود مصافي البلاد على زيادة الإمدادات للسوق المحلية.
 
وتشير بيانات رسمية إلى أن الصين وهي ثاني أكبر دولة مستهلكة للنفط عالميا بعد الولايات المتحدة، استهلكت 6.69 ملايين برميل يوميا في أبريل/نيسان.
 
وقد زادت مبيعات السيارات بمقدار النصف تقريبا في أول أربعة أشهر من العام، مما ساهم في نمو الطلب على البنزين بنسبة 20% ليصل إلى حوالي 1.2 مليون برميل يوميا الشهر الماضي.
 
ورفعت بكين الأربعاء الماضي سعر البنزين بنسبة 9.6% ووقود الديزل 11% وهي أكبر زيادة بالسنوات الأخيرة. لكن الدعم الذي توفره الحكومة للمستهلكين يساعد في حمايتهم من ارتفاع أسعار النفط بأسواق العالم.
 
من ناحية أخرى أعرب مسؤولون يابانيون وصينيون عن أملهم أن تسهم مبادرة جديدة تهدف للتعاون في ترشيد استهلاك الطاقة وحماية البيئة، في تحسين العلاقات بين البلدين.
 
واتفقت الحكومتان اليوم الاثنين على بدء حوار بشأن السياسات، يهدف لوضع مشروعات وأهداف محددة للحفاظ على الطاقة. كما وافقت طوكيو على المساعدة في تدريب متخصصين صينيين بمجال الحفاظ على الطاقة وتعدين الفحم.
 
وتحتدم المواجهة بين بكين وطوكيو في الوقت الحالي، بشأن تطوير الأولى حقولا للغاز في بحر شرق الصين.
 
ويختلف الجانبان على الحدود بين المنطقة الاقتصادية الخاصة لكل منهما ببحر الصين الشرقي، وتخشى اليابان من تأثير عمليات التنقيب الصينية في المنطقة على مواردها بالمنطقة المتاخمة التابعة لها.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة