توقعات بارتفاع أسعار خام برنت   
الثلاثاء 1423/1/13 هـ - الموافق 26/3/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أظهر استطلاع أجرته وكالة رويترز للأنباء لآراء محللين ومستشارين في مجال النفط أن أسعار خام برنت ربما تتجاوز هذا العام التوقعات السابقة نتيجة مخاوف من شن هجوم على العراق لتبلغ 20.63 دولارا للبرميل في المتوسط.
وكان استطلاع سابق أجري منتصف يناير/كانون الثاني أظهر أن متوسط السعر المتوقع 19.46 دولارا. ويزيد الرقم الجديد 1.17 دولار أو 6%.

ويرجع ارتفاع متوسط السعر المتوقع إلى التزام مفاجئ من أعضاء منظمة أوبك بتخفيضات الإنتاج المطبقة منذ يناير/كانون الثاني الماضي وتوقعات بانتعاش اقتصادي في الولايات المتحدة يعزز الطلب ومخاوف في السوق من شن الولايات المتحدة هجوما عسكريا على العراق. وقال متحدث من شركة كوميرس بنك إن التزام أوبك بخفض الأسعار كان مفاجأة وإن مستقبل الاقتصاد أفضل مما كان متوقعا.

وقال محللون اقتصاديون إن تهديد الولايات المتحدة بمهاجمة العراق يتيح إمكانية ارتفاع السعر ما بين دولارين وثلاثة دولارات, إلا أن ذلك الارتفاع قد يتلاشى ما لم تنفذ واشنطن تهديدها. وتشهد أسعار الخام انتعاشا عالميا منذ شهر وتجاوز السعر 25 دولارا، أي بارتفاع أكثر من خمسة دولارات منذ منتصف فبراير/شباط الماضي. وقال محللون إن معظم المشتريات من صناديق استثمار.

ويرى معظم المحللين أن الأسعار لن تكرر الأداء القوي في النصف الثاني من العام بالرغم من أن الانتعاش الاقتصادي الأميركي قد يكون بلغ ذروته في ذلك الحين. وتوقع ديفد ستيدمان من شركة دايوا أن يكون متوسط السعر في الربعين الثالث والرابع 19 دولارا مقارنة مع 21 دولار في الربع الثاني قبل اجتماع أوبك في يونيو/حزيران المقبل، وهو نفس ما توقعه عدد آخر من المحللين.

وقال جون واترلو من شركة وود ماكينزي إنه ينبغي على أعضاء أوبك أن يتوخوا الحذر بشأن قيود الإنتاج, وإلا تغريهم الأسعار المرتفعة. وتابع أن الأمر مثل السير على حبل مشدود ولا يمكنهم أن يتوقعوا أن يواصل الروس مساندتهم لهم.

وقد خفضت روسيا ثاني أكبر منتج للنفط في العالم إنتاجها بمقدار 100 ألف برميل يوميا لمساعدة أوبك في الحفاظ على أسعار النفط في نطاق مستهدف بين 22 و28 دولارا للبرميل, إلا أنه من المتوقع أن تتخلى عن هذه القيود في نهاية الربع الثاني.

وكانت أوبك قد وافقت في وقت سابق من هذا الشهر على أن يستمر إنتاج النفط عند 21.7 مليون برميل يوميا حتى نهاية يونيو/حزيران, أي أقل بنحو خمسة ملايين برميل عن طاقتها الكاملة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة