إدارة بوش تضغط لإطلاق الإنتاج النفطي في ألاسكا   
الخميس 1423/1/28 هـ - الموافق 11/4/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

حث مسؤول كبير في إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش بقوة الكونغرس على تسريع تبني خطة بهدف إعادة إطلاق الإنتاج النفطي في منطقة ألاسكا، معتبرا أن أمن الولايات المتحدة في مجال الطاقة أمر أساسي لضمان نجاح سياستها الخارجية.

وقال مساعد وزير الخارجية المكلف الشؤون الاقتصادية في الكونغرس ألان لارسن "نعتبر أن الأمن في مجال الطاقة أساسي لضمان ازدهار البلاد ونجاح سياستنا الخارجية".

وقد يساعد الوضع المتفجر في الشرق الأوسط وكذلك الإضرابات التي تشل الإنتاج النفطي في فنزويلا إدارة بوش على إقناع الكونغرس بالموافقة على الاستثمار في حقول جديدة في المحمية الطبيعية الواقعة عند تخوم ألاسكا والتي تتمتع بالحماية حاليا.

وأضاف المسؤول "نعتقد أنه لا يجوز أن يكون اقتصادنا أو سياستنا الخارجية رهينة"، مضيفا أن تبعية الولايات المتحدة تجاه النفط الأجنبي تنال من قدرة واشنطن على تنفيذ سياستها الخارجية.

ويدور جدل على هذا الموضوع بين الجمهوريين والديمقراطيين لاسيما في مجلس الشيوخ الذي يبحث هذا الأسبوع مشروع قانون عن سياسة الطاقة.

وندد السيناتور الديمقراطي جوزيف ليبرمان المعارض في هذا المجال في بيان باستغلال الوضع في الشرق الأوسط على حد قوله لتبرير بدء عمليات تنقيب عن النفط في هذه المحمية الطبيعية بألاسكا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة