التجاري الكويتي يعرض 568 مليون دولار لشراء بنك مصري   
الجمعة 10/8/1428 هـ - الموافق 24/8/2007 م (آخر تحديث) الساعة 23:58 (مكة المكرمة)، 20:58 (غرينتش)

ارتفاع سهم البنك المصري لأعلى مستويات العام بعد تصريحات سابقة (الفرنسية-أرشيف)
أعلن البنك التجاري الكويتي عن اعتزامه عرض نحو أربعة أمثال القيمة الدفترية لشراء البنك الوطني المصري ضمن منافسة مع شركات كويتية ويونانية.

وسيدفع البنك التجاري نحو 568 مليون دولار حسب القيمة الدفترية للبنك الوطني منتصف هذا العام، مقابل حصوله على حصة أغلبية وبزيادة سعرية تبلغ نسبتها 21% عن سعر إغلاق سهم البنك المصري الاثنين.

وأفاد رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الكويتي عبد المجيد الشطي بأن القيمة الدفترية تتوقف على نتيجة الفحص الفني، في إشارة إلى تصريحات سابقة رفعت قيمة سهم البنك الوطني إلى أعلى مستوياته العام الحالي.

وقال الشطي إن بنكه وشركة نور للاستثمار المالي سيعرضان شراء حصة 70% في البنك المصري، على أن يشتري البنك الكويتي رابع أكبر بنك في الدولة الخليجية حصة 60%.

وأشار إلى أن العرض النهائي سيقدم الأسبوع المقبل بينما يدرس البنك عرض أربعة أمثال القيمة الدفترية.

وأوضح أن أربعة أمثال القيمة الدفترية هو الحد الأقصى الذي يستطيع البنك دفعه، مشيرا إلى أنه لا يعلم مقدار القيمة الدفترية تحديدا.

وكانت الحكومة المصرية قد منحت البنك التجاري الكويتي ومنافسه بنك الكويت الوطني وإي إف جي يوروبنك اليوناني ستة أسابيع لإجراء الفحص الفني للبنك الوطني في يونيو/ حزيران الماضي.

وتسعى جميع هذه البنوك لشراء حصة الأغلبية في البنك المصري لكسب موطئ قدم في أكبر الدول العربية سكانا والتي تشجع فيها الحكومات على الاندماجات في القطاع المصرفي.

وارتفعت أسهم البنك الوطني في القاهرة الثلاثاء بنسبة 4% بعد أنباء عن عرض شراء كويتي بأربعة أمثال القيمة الدفترية ما أسهم برفع مؤشرات الأسهم المصرية بعد يومين من الخسائر.

وسجلت أسهم البنك أعلى مستويات هذا العام مرتفعة 3.9% إلى 53.98 جنيه مصري (9.57 دولارات).

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة