شل تمضي في تنفيذ مشروع بيرل للغاز بقطر   
الخميس 1428/5/8 هـ - الموافق 24/5/2007 م (آخر تحديث) الساعة 10:50 (مكة المكرمة)، 7:50 (غرينتش)
قالت شركة "رويال داتش شل" للنفط إن مشروعا بمليارات الدولارات لتحويل الغاز الطبيعي إلى وقود سائل في قطر يمضي وفقا لجدوله الزمني المقرر.
 
وتقول شل إن مشروع "بيرل" سيعالج ثلاثة مليارات برميل ويكلف من أربعة إلى ستة دولارات للبرميل. وينطوي هذا على تكلفة تصل إلى 18 مليار دولار صعودا من خمسة مليارات في الميزانية الأصلية.
 
وشرعت شل ببناء المجمع في العام الماضي وينتظر أن تبلغ طاقتة الإنتاجية 140 ألف برميل يوميا.
وتؤكد الشركة أن تكنولوجيا تحويل الغاز إلى وقود سائل أثبتت جدارتها وحققت نتائج جيدة في ماليزيا حيث تدير مجمعا أصغر بدأ العمل عام 1993.
 
وكان ارتفاع التكاليف دفع قطر للبترول و"إكسون موبيل" الأميركية هذا العام إلى التخلي عن خطط لبناء مجمع لتحويل الغاز إلى وقود في حجم مجمع بيرل.
 
كما أشارت شركة "ساسول" الجنوب أفريقية إلى أن مشروعها المشترك "أوريكس" لتحويل الغاز إلى وقود سائل في قطر يواجه مشكلات فنية ولن تكون له مساهمة تذكر في أرباحها.
 
وتبلغ الطاقة الإنتاجية لمجمع أوريكس 34 ألف برميل يوميا مما يجعله أكبر مشروع تجاري من نوعه في العالم.
 
وكان وزير الطاقة القطري عبد الله العطية قال في فبراير/شباط الماضي إن مجمعات تحويل الغاز إلى وقود سائل باهظة التكاليف ومعقدة. وأعلنت قطر في 2005 تعليق المشروعات الجديدة في حقل الشمال للغاز.
 
وتقوم مجمعات تحويل الغاز إلى سوائل بتحويل الغاز الطبيعي إلى أنواع من الوقود السائل المختلفة مثل الديزل المنخفض الكبريت والتي يتنامى الطلب عليها مع فرض الحكومات في أنحاء العالم معايير أكثر تشددا للانبعاثات.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة