توقع ارتفاع الذهب لأعلى مستوياته في سبعة أعوام   
الأربعاء 1424/7/22 هـ - الموافق 17/9/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

توقعت شركة جولد فيلدز مينرال سرفيسيز اليوم الأربعاء إمكان وصول أسعار الذهب إلى أعلى مستوى لها منذ سبعة أعوام ونصف قبل نهاية العام الحالي إذا ما استمر لجوء المستثمرين إليه لحماية أموالهم من خطر تقلب الأسهم.

وبينت الشركة المتخصصة في أبحاث المعادن أن أسعار الذهب يمكن أن تتجاوز 400 دولار للأونصة قبل نهاية العام الحالي وتوقعت أن يبلغ متوسط السعر في النصف الثاني من هذا العام 368 دولارا للأونصة.

وأوضح فيليب كلابويك العضو المنتدب في الشركة للمشاركين في منتدى عن الذهب في لندن أنه يجب ارتقاء الاستثمارات لمستوى التوقعات حتى يرتفع السعر إلى 390 دولارا أو أكثر للأونصة مشيرا إلى أن الأسس التي تبنى عليها التوقعات تبدو طيبة.

وشهد الأسبوع الماضي فقط تسجيل الذهب أعلى مستوى في سبعة أشهر لكنه تراجع فيما بعد كثيرا عن أعلى مستوى في سبعة أعوام ونصف عام عند 388.50 دولارا للأونصة. وبلغ سعر الذهب في التعاملات الفورية الساعة السابعة والنصف صباحا بتوقيت غرينتش 373/ 373.70 دولارا للأونصة.

وعبر كلابويك عن اعتقاده أن ارتفاع الأسعار يمكن أن يؤدي إلى تراجع الطلب في الأسواق الحساسة بالنسبة للسعر مثل الهند أكبر مستهلك للذهب في العالم.

وأدى ارتفاع الأسعار إلى التأثير على الطلب بالفعل إذ انخفض حجم التصنيع بنسبة 1.8% إلى 1509 أطنان في النصف الأول من هذا العام.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة