استئناف محادثات الصين واليابان لتسوية الخلاف التجاري   
الأربعاء 1422/8/21 هـ - الموافق 7/11/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

وزير التجارة والصناعة الياباني تاكو هيرانوما
استأنف الجانبان الياباني والصيني اليوم محادثاتهما في طوكيو لتسوية الخلاف التجاري المتصاعد بينهما منذ حوالي سبعة أشهر. ويسعى الجانبان لتحقيق تقدم في هذه المحادثات قبل بدء الاجتماع الوازري لمنظمة التجارة العالمية في الدوحة بعد غد.

وأكدت مصادر يابانية أن مسؤولين من وزارات الصناعة والتجارة والمالية والخارجية من البلدين بدؤوا جلسة محادثات صباح اليوم في طوكيو. وشارك في المحادثات ممثلون عن الشركات الزراعية الخاصة.

وتوقع مصدر مسؤول بالخارجية اليابانية أن تمتد المحادثات لأكثر من يوم واحد بسبب طبيعة القضايا التي تتناولها. وأشار المسؤول في مؤتمر صحفي إلى إصرار الجانبين على تحقيق تقدم في الاتجاه الصحيح. وكانت جولة المحادثات التي جرت في بكين الأسبوع الماضي قد انتهت دون تحقيق أي تقدم. وأصر الجانب الصيني أثناء هذه الجولة على أن تبادر طوكيو باتخاذ الخطوة الأولى برفع القيود الجمركية المفروضة على الواردات الصينية.

ونشب نزاع تجاري بين البلدين في أبريل/ نيسان الماضي عندما فرضت اليابان قيودا على وارداتها من ثلاثة منتجات زراعية صينية لحماية المنتجين المحليين. وردا على هذا الإجراء فرضت الصين في يونيو/ حزيران الماضي رسوما جمركية بنسبة 100% على وارداتها من السيارات والهواتف المحمولة وأجهزة التكييف اليابانية.

يشار إلى أن بكين هددت مؤخرا برفع مسألة الخلاف التجاري مع طوكيو إلى منظمة التجارة العالمية في حال عدم التوصل إلى تسوية في نهاية العام الحالي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة