هولسيم للأسمنت تعتزم شراء أغريغيت البريطانية   
الخميس 1425/12/3 هـ - الموافق 13/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 0:28 (مكة المكرمة)، 21:28 (غرينتش)

تامر أبو العينين

عرض هولسيم سيتحدد بعد المفاوضات النهائية 
أعلنت شركة هولسيم السويسرية، ثاني أكبر شركة عالمية لتجارة الأسمنت بعد لافارج الفرنسية، أنها تعد عرضا لشراء مؤسسة
Aggregate industries البريطانية المتخصصة في مواد البناء في صفقة تصل إلى أربعة مليارات فرنك سويسري (الدولار يساوي 1.17 فرنكا).

 

وقالت هولسيم في بيان صحفي اليوم الأربعاء إنها تعتزم شراء أسهم تلك المؤسسة بثلاثة فرنكات سويسرية للسهم الواحد (أي ما يعادل 138 سنتا) وهو ثمن يزيد حوالي 3% عن سعر تداول السهم بسوق الأوراق المالية في لندن والذي وصل إلى 114 بنسا حتى مساء الثلاثاء 11 يناير / كانون الثاني.

 

ورغم إعلان الشركة السويسرية التي تتخذ من مدينة يونا (كانتون سان غالن شرق سويسرا) مقرا لها أن العرض النهائي سيكون بعد المفاوضات مع المؤسسة البريطانية، فإن بعض المطلعين على سير المفاوضات بين الجانبين أكدوا للجزيرة نت أن العرض السويسري جاء بناء على اقتراح من مجموعة سيتي المالية، بعد أن أعربت السويسرية عن رغبتها في التوسع في الأميركيتين، إضافة إلى وجود ضمانات بنكية للمساعدة في عملية شراء المؤسسة البريطانية.

 

وكانت مؤسسة أغريغيت الصناعية البريطانية قد حققت عام 2003 مبيعات بلغت 1.46 مليار جنيه إسترليني وأرباحا إجمالية وصلت إلى 140 مليون  جنيه قبل خصم الضرائب. ويعمل في الشركة  8500 شخص موزعين على 560 معملا حول العالم، مع تركيز أنشطتها في الولايات المتحدة وبريطانيا.

 

في المقابل حققت هولسيم عام 2004 أرباحا فاقت ما حققته عام 2003 بنسبة 33.4%، وكان صافي أرباحها المعلنة في الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي 691 مليون فرنك، من بينها 269 مليونا من تعاملاتها بالشرق الأوسط وأفريقيا، بعد مبيعات وصلت إلى 10 مليارات فرنك عن نفس الفترة بزيادة 6.6% عن العام 2003.


ردود متفاوتة
 
سهم أغريغيت ارتفع ببورصة لندن إلى 143 سنتا
وبينما ارتفع سعر سهم
أغريغيت البريطانية في بورصة لندن ليصل إلى 143 سنتا للسهم الواحد بزيادة 25% عما كان عليه ساعة الإقفال مساء الثلاثاء، انخفض سعر سهم هولسيم في بورصة زيوريخ بنسبة 3% ليصل إلى 69.20 فرنكا حتى منتصف نهار الأربعاء.

 

ويتوقع بعض خبراء البورصة في زيوريخ أن يعمل هذا العرض على زيادة الإقبال على أسهم المؤسسة البريطانية وتوتر حذر في بورصة زيورخ، كما قد يؤدي إلى زيادة رأس مال المؤسسة البريطانية، نظرا لارتفاع سعر العرض الذي قدمته هولسيم عن المعدلات المتعارف عليها في مثل تلك الأحوال.

 

وكانت هولسيم تأسست عام 1912 في قرية هولدربانك شمال سويسرا للعمل في تجارة وتصنيع مواد البناء، وكانت أول نشاطاتها في تجارة الأسمنت بالخارج عام 1920 في كل من مصر ولبنان وجنوب أفريقيا. ثم توسعت في آسيا بشكل كبير، واقتحمت سوق شرق أوروبا في الثمانينيات من القرن الماضي، ليبلغ عدد العاملين فيها اليوم 48000 عامل موزعين على مشاريعها في 70 دولة حول العالم.

ـــــــــــ

الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة