توقعات بخفض الفائدة الأميركية مع عودة شبح الركود   
الأحد 1423/8/27 هـ - الموافق 3/11/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

ألان غرينسبان
قال اقتصاديون إن رئيس مجلس الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي) الأميركي ألان غرينسبان سيخفض أسعار الفائدة يوم الأربعاء المقبل لإنقاذ الانتعاش الاقتصادي الذي يواجه خطر التوقف في ضوء البيانات الاقتصادية السيئة التي تدفقت في الأسبوع الماضي.

وقال مارك زاندي من مؤسسة إيكونومي دوت دوم في وست تشستر بولاية بنسلفانيا الأميركية إن "الاقتصاد متعثر"، وتابع بقوله إن "المخاطر الخاصة باحتمال عودة الاقتصاد إلى الركود ثانية كبيرة ومتنامية.. إذا كان الاقتصاد يحقق أي نمو فإن هذا النمو طفيف للغاية وفي حاجة إلى مساعدة".

وأكدت التقارير التي أعلنت الجمعة والتي أظهرت تراجعا في عدد الوظائف للشهر الثاني على التوالي في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي وتقلصا في نشاط المصانع، إجماعا فعليا على أن مجلس الاحتياطي الفدرالي سيعلن بعد اجتماعه يوم الأربعاء المقبل خفض أسعار الفائدة لأول مرة هذا العام في مسعى لتحفيز النشاط الاقتصادي.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن توافق لجنة السوق المفتوحة الاتحادية المختصة بوضع سياسات البنك المركزي الأميركي على هذا الخفض. وأبقت تلك اللجنة على أسعار الفائدة على الأموال الاتحادية مستقرة عند أدنى مستوياتها في أربعة عقود وهو المستوى البالغ 1.075% حتى الآن خلال العام الحالي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة