البيت الأبيض يبحث عن خليفة لرئيس الاحتياط الفدرالي   
الجمعة 1423/4/18 هـ - الموافق 28/6/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

ألان غرينسبان
كشفت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية النقاب عن سعي البيت الأبيض للبحث عن شخص يخلف رئيس مجلس الاحتياط الفدرالي ألان غرينسبان حال عدم إعادة تعيينه في منصبه أو تركه له لأسباب صحية.

ونسبت الصحيفة إلى أشخاص لهم علاقة بالموضوع أن مدير إدارة الأفراد بالبيت الأبيض كلاي جونسون وهو صديق مقرب من الرئيس جورج بوش منذ أيام الدارسة الثانوية، أطلق حملة غير رسمية منذ أشهر للبحث عن شخصية بديلة. وأضافت الصحيفة أن جونسون يتشاور بشكل منتظم مع رئيس موظفي البيت الأبيض أندرو كارد ونائبه جوشوا بولتن الذي يشرف على الفريق الاقتصادي.

وتضيف الصحيفة الأميركية أن جل المناقشات تتركز حول الحاجة لاعتماد بديل لغرينسبان في حال انصرافه بشكل مفاجئ تكون لديه إستراتيجية قصيرة وبعيدة المدى إضافة للميزات التي ينبغي أن تتوفر في منصب رئيس البنك المركزي. ورفض غرينسبان من جانبه التعليق على الأخبار التي أوردتها الصحيفة ولكن مقربين منه قالوا إنه يحب عمله وهو لا يفكر في تركه بشكل طوعي في الوقت الحالي.

ويعد غرينسبان (76 عاما) أقدم رئيس للمجلس طوال تاريخه، إذ عينه الرئيس الأسبق رونالد ريغان في هذا المنصب عام 1987. وستنتهي مدة رئاسته للبنك وهي أربع سنوات في يونيو/ حزيران 2004 , أي بعد خمسة أشهر من انتهاء فترة الرئيس بوش.

ونسبت وول ستريت جورنال إلى مساعدي بوش قولهم إنه قد يعرض عليه فترة جديدة من أربع سنوات رئيسا للمجلس. ولكن الصحيفة قالت إنه حال ترك غرينسبان منصبه فإن من المحتمل جدا أن تكون له كلمة في اختيار من يخلفه بسبب علاقته القوية بنائب الرئيس ديك تشيني ووزير المالية بول أونيل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة