توقع نمو الاقتصاد القطري بأكثر من 10% العام المقبل   
الأحد 17/12/1429 هـ - الموافق 14/12/2008 م (آخر تحديث) الساعة 22:38 (مكة المكرمة)، 19:38 (غرينتش)

أحد مشاريع الغاز القطرية في منطقة الشمال (الفرنسية-أرشيف)

توقعت مجموعة سامبا المالية السعودية أن يحقق الناتج المحلي الإجمالي لقطر نموا بمعدل 10.3% العام المقبل رغم الأزمة المالية العالمية.

وتأتي توقعات المجموعة بناء على تقديرات بزيادة صادرات قطر من الغاز المسال مما يجعلها الأسرع نموا في العالم.

لكن البنك السعودي قال في مذكرة بحثية إن النمو الاقتصادي الحقيقي في أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم سيتباطأ من نسبة 19.6% المتوقع أن يحققها معدل النمو هذا العام جراء الأزمة الائتمانية التي تسببت في تأخير وإلغاء عدد من المشروعات.

"
الاقتصاد القطري قد ينمو بأقل من المتوقع لكن البلاد ستكون أقل تعرضا من مصدري النفط الآخرين في الخليج لتبعات تغيرات أسعار النفط لاعتماد اقتصادها على  صادرات الغاز المسال
"
صادرات الغاز

وحسب بحث أعده البنك السعودي فإن الاقتصاد القطري قد ينمو بأقل من المتوقع لكن البلاد ستكون أقل تعرضا من مصدري النفط الآخرين في الخليج لتبعات تغيرات أسعار النفط. وتعتمد صادرات الدوحة على الغاز المسال في تشكيلة أسعار لعقود طويلة الأجل تمتد غالبا إلى خمسة وعشرين عاما.

وهوت أسعار النفط الخام بأكثر من 100 دولار للبرميل منذ سجلت مستوى قياسيا فوق 147 دولارا للبرميل في يوليو/تموز الماضي.

ومع توقع خفض منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) الإنتاج هذا الأسبوع يقلص الاقتصاديون توقعات النمو لدول الخليج ومنها السعودية والإمارات.

وفي تصريح سابق لوزير الطاقة القطري هذا الشهر ذكر أن بلاده تتجه لزيادة طاقة إنتاج الغاز الطبيعي المسال إلى 77 مليون طن سنويا في 2010 .

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة