انتعاش الأسواق الآسيوية واستقرار اليورو وتراجع النفط   
الاثنين 16/5/1430 هـ - الموافق 11/5/2009 م (آخر تحديث) الساعة 13:08 (مكة المكرمة)، 10:08 (غرينتش)

مؤشر سوق نيكي المالي يسجل أعلى مستوى في ستة أشهر (الأوروبية-أرشيف)


انتعشت معظم الأسواق الآسيوية في تعاملات اليوم متأثرة إيجابيا بالتقارير الاقتصادية الحديثة حول أداء الاقتصاد الأميركي، التي أفادت بفقدان أقل من المتوقع للوظائف في الولايات المتحدة، مما أعطى مؤشرا للمستثمرين على قرب انفراج الأزمة المالية في أكبر اقتصاد عالمي.

وصعد مؤشر بورصة نيكي القياسي للأسهم اليابانية بنسبة 0.2% ليغلق عند مستوى 9451.98 نقطة، مسجلا أعلى مستوى في ستة أشهر.

وقاد صعود الأسهم اليابانية اليوم أسهم الشركات المالية مثل مجموعة ميزوهو المالية، وسط تفاؤل بشأن النظام المصرفي وحالة الاقتصاد في الولايات المتحدة.

وكان أبرز الخاسرين في تعاملات اليوم أسهم شركة تويوتا العملاقة التي تراجعت قيمها بنحو 5%، بعد تقارير أفادت بأن الشركة منيت بأكبر خسارة في تاريخها خلال العام المالي المنتهي يوم 31 مارس/آذار الماضي بقيمة صافية بلغت 4.4 مليارات دولار، وتوقعت أن تكون السنة الجارية أصعب.

من جانبه ارتفع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا -السوق الياباني الثاني- بنسبة 0.6% ليغلق عند مستوى 900.45 نقطة.

وفي مختلف الأسواق الآسيوية غلب الصعود على أسواقها، ففي هونغ كونغ صعد مؤشر هانغ سانغ بنسبة 1.7% ليصل مستوى 17679.07 نقطة.

وصعد مؤشر كوسبي الكوري الجنوبي بنسبة 0.3% ليصل مستوى 1415.99 نقطة. كما ارتفع مؤشرا سوقي تايوان والهند الماليين، في حين تراجع مؤشر بورصة شنغهاي للأسهم الصينية ومؤشر الأسهم الأسترالية.

اليورو يحافظ على انتعاشه أمام الدولار والين خلال التعاملات الآسيوية (رويترز-أرشيف)
العملات

وفي إطار العملات حافظ اليورو على أعلى مستوياته في ستة أسابيع أمام الدولار خلال التعاملات الآسيوية اليوم, وسط التكهنات باستمرار الانتعاش الراهن في البورصات العالمية.

وبقي الدولار الأميركي قرب أدنى مستوى له منذ أربعة أشهر والذي سجله الجمعة بعد بيانات الوظائف الأميركي، معززا الآمال بانتهاء الأسوأ في الركود الاقتصادي.

واستقر اليورو أمام العملة الأميركية عند سعر 1.363 دولار بعدما سجل لفترة وجيزة أعلى ارتفاع له منذ سبعة أسابيع في منصة التعاملات الإلكترونية (أي.بي.أس) وهو 1.366 دولار.

كما استقرت العملة الأوروبية الموحدة أمام العملة اليابانية عند سعر 134.21 ينا بعدما وصل لفترة وجيزة إلى أعلى مستوى له خلال شهر في وقت سابق عندما سجل 134.8 ينا.

النفط
وانخفضت أسعار العقود الآجلة للنفط الأميركي في التعاملات الآسيوية، فتراجع الخام الأميركي الخفيف تسليم يونيو/حزيران المقبل بـ38 سنتا ليصل إلى 58.25 دولارا.

وكانت أسعار العقود الآجلة للنفط الأميركي قد انتعشت الجمعة في آخر تعاملات بورصة نيويورك مرتفعة بـ1.92 دولار لتصل إلى 58.63 دولارا، مسجلة أعلى مستوى خلال العام الجاري.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة