قفزة بأرباح فولكس فاغن وتراجع دايملر   
الخميس 30/11/1432 هـ - الموافق 27/10/2011 م (آخر تحديث) الساعة 21:51 (مكة المكرمة)، 18:51 (غرينتش)

فولكس فاغن باعت ستة ملايين سيارة في الشهور التسعة الأولى من العام (رويترز-أرشيف)

تمكنت شركة السيارات الألمانية فولكس فاغن من تحقيق قفزة بأرباحها التشغيلية خلال الربع الثالث من العام الجاري بزيادتها بنسبة 46% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وعزت الشركة -التي تعد أكبر منتج للسيارات في أوروبا- هذه الزيادة الكبيرة في أرباحها إلى زيادة في المبيعات خلال الفترة من الأول من يوليو/تموز إلى نهاية سبتمبر/أيلول الماضيين.

وبذلك تكون الشركة الألمانية قد تمكنت من بيع ستة ملايين سيارة في الأشهر التسعة الأولى من العام، مقابل 5.4 مليون سيارة مباعة في الفترة نفسها من العام الماضي.

وإزاء هذا الإنجاز، اعتبر المدير التنفيذي لفولكس فاغن مارتين فينتركورن أن الشركة تسير على الطريق الصحيح لتصبح أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم بحلول عام 2018.

وحسب بيانات الشركة التي صدرت اليوم فقد بلغت الأرباح الصافية لها في الربع الثالث 7.14 مليارات يورو (10.13 مليارات دولار)، وبلغت الإيرادات المجمعة للأشهر التسعة الأولى من العام 116.3 مليار يورو (165.14 مليار دولار) بارتفاع نسبته 26%.

وبينت فولكس فاغن أن حصتها السوقية زادت وسط توقعات بأن يزداد الطلب العالمي عموما على السيارات هذا العام عن مستوى عام 2010، لكنها حذرت من تراجع أسواق غرب أوروبا.

تجدر الإشارة إلى أن فولكس فاغن كانت أعلنت منتصف الشهر الجاري عن اعتزامها رفع أعداد العاملين فيها بصورة كبيرة في الفترة المقبلة، ليبلغ إجمالي العاملين فيها نصف مليون موظف على مستوى العالم.


رغم تراجع أرباحها في الربع الثالث إلا أن دايملر تتوقع تحقيق أرباح قياسية نهاية العام
(الفرنسية-أرشيف)
تراجع دايملر
من جهة أخرى تراجعت أرباح شركة دايملر الألمانية بنسبة 16% في الربع الثالث من العام الجاري مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

غير أن الشركة التي تمتلك علامة مرسيدس بنز توقعت تحقيق أرباح قياسية في العام الجاري بشكل إجمالي تفوق أرباح عام 2010.

وذكرت الشركة التي تتخذ من مدينة شتوتغارت بجنوب ألمانيا مقرا لها، أنها تتوقع أرباحا إجمالية قبل خصم الفوائد والضرائب بواقع 1.97 مليار يورو مقارنة بـ2.42 مليار يورو في الفترة نفسها من العام الماضي.

وقال رئيس الشركة ديتر تسيتشه لدى إعلانه عن بيانات الشركة الخاصة بالربع السنوي الثالث، إن الشركة تسير في المسار الصحيح.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة