قطر تبرم صفقتي غاز مع شركات أوروبية   
الثلاثاء 1423/8/8 هـ - الموافق 15/10/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

عبد الله بن حمد العطية
قال وزير الطاقة القطري عبد الله بن حمد العطية إن بلاده وشركة بريتيش بتروليوم وقعتا اتفاقا تبيع بمقتضاه قطر 2.25 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال للشركة البريطانية من أجل توزيعه في السوق الإسبانية.

وأضاف أن الاتفاق ينص على أن تحصل بريتيش بتروليوم من شركة قطر للغاز بدءا من الربع الثالث من عام 2003 على 750 ألف طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا, ولمدة ثلاث سنوات لتسويقه في إسبانيا. ولم يذكر الوزير تفاصيل أخرى. وجرى توقيع الاتفاق على هامش مؤتمر تقنيات الغاز المنعقد حاليا في الدوحة. وتمتلك شركة قطر للبترول الحكومية 65% من شركة قطر للغاز والباقي تملكه إكسون موبيل وتوتال فينا إلف وماروبيني وميتسوي.

صفقة أخرى
من جانبها قالت مجموعة إيني الإيطالية للنفط والغاز في بيان إنها وقعت اتفاقا طويل الأمد مع شركة راس لفان القطرية للغاز الطبيعي المسال و(راس غاز) لشراء الغاز منها لبيعه في إسبانيا. وستمد راس غاز مجموعة إيني بنحو مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال سنويا ابتداء من الربع الثاني من عام 2004 ولمدة 20 عاما. وسيتم تسليم الغاز لمحطات في إسبانيا.

ويمثل الاتفاق الذي جرى التوقيع عليه في الدوحة جزءا من إستراتيجية إيني لتعزيز دورها كمورد للغاز الطبيعي في أوروبا. وراس غاز مشروع مشترك بين قطر للبترول التي تملكها الدولة وإكسون موبيل. وتصدر قطر -التي تملك ثاني أكبر احتياطي من الغاز في العالم بعد روسيا- نحو 13 مليون طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال يذهب معظمه إلى اليابان وكوريا الجنوبية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة