بيكر يقوم بجولة آسيوية لبحث خفض ديون العراق   
الثلاثاء 29/10/1424 هـ - الموافق 23/12/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جيمس بيكر
أعلن البيت الأبيض أن المبعوث الأميركي الخاص بمسألة الديون العراقية جيمس بيكر سوف يلتقي الأسبوع المقبل قادة اليابان وكوريا الجنوبية والصين لإجراء جولة جديدة من المفاوضات الرامية لخفض ديون العراق.

وذكر المتحدث باسم البيت الأبيض سكوت ماكليلان أن الرئيس جورج بوش تحدث في الأيام الأخيرة هاتفيا مع زعماء الدول الثلاث التي سيزورها بيكر وقدم لهم الشكر على موافقتهم على استضافته.

وأوضح أن بيكر سيتوجه يوم السبت إلى أسيا للقاء قادة اليابان وكوريا الجنوبية يوم الاثنين ثم يلتقي بالرئيس الصيني هو جين تاو يوم الثلاثاء.

وكانت الدول الثلاث تعهدت من قبل بتقديم أموال من أجل إعمار العراق وتعهدت اليابان بتقديم خمسة مليارات دولار لأنشطة الإعمار، هو ثاني أكبر تعهد بعد التزام الولايات المتحدة بتقديم 20 مليار دولار.

وتعقب اجتماعات بيكر المزمعة جولة أوروبية قام بها المبعوث الأميركي في الأسبوع الماضي حصل خلالها على وعود من فرنسا وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا وروسيا بالمساعدة في خفض ديون العراق الأجنبية التي تصل إلى 120 مليار دولار.

وأفاد مسؤولون بأن بيكر أبلغ القادة الأوروبيين بأنه سيكون هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به حينما يحيط الرئيس بوش علما بنتائج جولته الأوروبية.

وتبلغ الديون اليابانية للعراق 4.1 مليارات دولار وديون كوريا الجنوبية للعراق 54.7 مليون دولار وذلك وفق بيانات نادي باريس للدول الدائنة. وأعلنت الصين غير العضو في نادي باريس في أبريل/نيسان أنها تدين العراق بمليارت الدولارات.

وبإمكان اليابان وكوريا الجنوبية أيضا المشاركة في المنافسة على الفوز بعقود إعادة إعمار العراق والبالغة 18.6 مليار دولار بموجب سياسة الولايات المتحدة التي تقضي بأن المنافسة على العقود تقتصر على الدول التي ساندت الحرب على العراق. واستبعدت الصين من المنافسة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة