الاتحاد الأوروبي يوصي بمساعدات مالية للقبارصة الأتراك   
الاثنين 1425/3/6 هـ - الموافق 26/4/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أوصى مجلس وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي أمس الاثنين بتقديم مساعدات مالية كبيرة للقبارصة الأتراك.

وشدد المجلس في بيان بعد اختتام اجتماعهم في لوكسمبورغ على إنهاء عزلة المجموعة القبرصية التركية وتسهيل توحيد قبرص عبر تشجيع التنمية الاقتصادية لدى المجموعة القبرصية التركية التي وافقت على خطة توحيد الجزيرة التي رفضها القبارصة اليونانيون.

وطالب الوزراء مفوضيتهم بتقديم مقترحات شاملة بهذا المعنى مع التشديد على التكامل الاقتصادي للجزيرة وتحسين الاتصالات بين المجموعتين ومع الاتحاد الأوروبي.

وأوصى الوزراء بمنح القبارصة الأتراك 259 مليون يورو من مساعدات كان الاتحاد الأوروبي خصصها لجزيرة قبرص في حال إقرار خطة توحيد الجزيرة التي رفضها الجانب اليوناني في استفتاء السبت.

وعلى الرغم من إعراب وزراء الخارجية الأوروبيين عن أسفهم لرفض القبارصة اليونانيين لخطة توحيد الجزيرة، فإنهم أعلنوا تأييدهم لتنمية الشطر القبرصي التركي اقتصاديا.

وقد خصصت المفوضية الأوروبية في وقت سابق سلة مساعدات من 300 مليون يورو في حال الموافقة على خطة التوحيد في شطري قبرص, بينها 259 مليونا للشمال، ووافق القبارصة الأتراك على خطة التوحيد بأغلبية 65%.

ودعا مجلس الأمن القومي التركي في بيان الأسرة الدولية إلى الوفاء بوعودها برفع القيود عن القبارصة الأتراك وتحقيق تقدم سياسي واقتصادي واجتماعي لدى المجموعة القبرصية التركية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة