بكين وموسكو تتفقان على انضمام روسيا لمنظمة التجارة   
الثلاثاء 1425/8/21 هـ - الموافق 5/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 9:32 (مكة المكرمة)، 6:32 (غرينتش)

أعلن رئيس الوزراء الصيني وين جياباو اليوم الجمعة اتفاق بكين وموسكو على شروط انضمام روسيا إلى منظمة التجارة العالمية، موضحا أن توقيع الوثائق المتعلقة بهذا الأمر قد يتم خلال زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى بكين في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

واعتبر جياباو بعد لقائه نظيره الروسي ميخائيل فرادكوف في موسكو أن موضوع انضمام روسيا لمنظمة التجارة كان النتيجة الأكثر أهمية في اللقاء.

وأفاد المسؤول الصيني أن الوثائق المتعلقة بالانضمام للمنظمة وبدعم الصين لانضمام روسيا إلى منظمة التجارة العالمية قد توقع خلال زيارة بوتين إلى بكين الشهر المقبل، حسب ما ذكرت وكالة أنباء إنترفاكس الروسية.

من جهته أعلن فرادكوف أنه تم اتخاذ القرار المبدئي واتفق الجانبان على توقيع اتفاق حول انضمام روسيا إلى منظمة التجارة العالمية في إطار العلاقات الثنائية.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التقى جياباو اليوم في سياق سعي الصين لضمان استقرار الإمدادات النفطية الروسية لتلبية احتياجاتها في وقت تسعى فيه موسكو لكسب دعم الصين في حصول روسيا على عضوية منظمة التجارة العالمية.

وتأمل موسكو استكمال المفاوضات الثنائية مع أعضاء في منظمة التجارة بحلول نهاية العام الحالي لكي تبدأ عملية رسمية لدخول المنظمة في العام 2005.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة