بريطانيا تحث أوبك مجددا لزيادة الإنتاج   
الثلاثاء 1426/8/10 هـ - الموافق 13/9/2005 م (آخر تحديث) الساعة 17:23 (مكة المكرمة)، 14:23 (غرينتش)
براون دعا إلى ضرورة القيام بتحرك عالمي لخفض أسعار النفط (رويترز-أرشيف)
حثت بريطانيا مجددا اليوم الثلاثاء منظمة أوبك لزيادة إنتاجها من أجل تلبية الطلب العالمي المتنامي على النفط الخام، وإلى اعتماد شفافية أكبر في ما يتعلق باحتياطاتها.
 
وقال وزير المالية البريطاني غوردون براون أمام مؤتمر نقابات العمال في لندن إنه ينبغي على أوبك خلال اجتماعها في 19 سبتمبر/أيلول مد العمل بإنتاج إضافي قدره 1.5 مليون برميل يوميا من أوبك لفترة أطول لمواجهة تنامي الطلب.
 
ودعا براون إلى ضرورة القيام بتحرك عالمي لخفض أسعار النفط المرتفعة وإشاعة الاستقرار في أسواق الطاقة.
 
وكان براون قد دعا -خلال اجتماع لوزراء مالية الاتحاد الأوروبي في وقت سابق من هذا الأسبوع- أوبك إلى زيادة الإنتاج بواقع نصف مليون برميل يوميا قبل اجتماعها في سبتمبر.
 
ورفعت أوبك الإنتاج بشدة خلال السنوات الثلاث الماضية حيث زاد أكثر من أربعة ملايين برميل يوميا ليصل إلى نحو 30 مليون برميل يوميا. وتنتج المنظمة الآن قرب طاقتها القصوى.
 
شيراك يطالب بخفض البنزين
من ناحية أخرى قال متحدث باسم الحكومة الفرنسية إن الرئيس جاك شيراك يريد من شركات النفط إجراء تخفيضات أخرى في أسعار البنزين في محطات الوقود للمساعدة في تخفيف حدة تأثير ارتفاع تكلفة الوقود والطاقة.
 
وأضاف المتحدث أن شيراك رحب بقرار وزير المالية تيري بيتون استدعاء رؤساء شركات النفط يوم الجمعة لبحث الإجراءات التي يمكنهم أخذها لمساعدة الشعب الفرنسي.
 
ونوه أن شيراك طلب من بيتون عمل كل ما بوسعه حتى تلتزم الشركات بسرعة بالاستثمار في مصادر طاقة غير ملوثة.
 
وفي أستراليا قررت شركات الطاقة خفض سعر البنزين لتجنب تهديد الحكومة بفرض ضرائب عليها ما لم تستجب لهذا الخفض. وكان عملاقا النفط توتال وبي.بي قد قالا يوم الجمعة الماضي إنهما سيخفضان أسعار الوقود الخالي من الرصاص بواقع 0.37 دولار للتر.


 
من ناحية أخرى استمرت أسعار النفط اليوم الثلاثاء في الهبوط بالتعاملات الآسيوية بعد تراجع المخاوف من آثار الإعصار أوفيليا وإشارات بتباطؤ الطلب العالمي على الطاقة. فقد انخفض الخام الخفيف الأميركي تسليم أكتوبر/تشرين الأول إلى 63.20 دولارا للبرميل، كما تراجع خام برنت إلى 61.57 دولارا. 
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة