ارتفاع عدد السياح بمصر بنسبة 5%   
الجمعة 1426/11/16 هـ - الموافق 16/12/2005 م (آخر تحديث) الساعة 14:23 (مكة المكرمة)، 11:23 (غرينتش)
بقي عدد السياح في مصر دون مستوى المعدل المستهدف (الفرنسية-أرشيف)
قالت مصر إن عدد السياح الذين زاروها العام الحالي ارتفع بنسبة 5% ليصل إلى نحو 8.5 ملايين سائح، مشيرة إلى أن ذلك يبقى دون مستوى المعدل المستهدف.
 
واعتبر وزير السياحة المصري أحمد المغربي أن هذا التراجع جاء بسبب قوة العملة وضعف الاقتصادات الأوروبية وتفجيرات شرم الشيخ، مشيرا إلى أن الحكومة كانت تهدف إلى الوصول بعدد السياح إلى تسعة ملايين سائح عام 2005 في إطار إستراتيجيتها لتوفير مزيد من فرص العمل في صناعة يعمل فيها بالفعل 10% من القوة العاملة.
 
ونوه الوزير المصري إلى أن الحكومة تهدف إلى الوصول بعدد السياح إلى 14 مليونا بحلول عام 2011.
 
في الوقت نفسه شهدت المطارات المصرية الخميس نشاطا ملحوظا في حركة الوصول والإقلاع امتد على مدار 24 ساعة بمطارات الغردقة ومرسي علم وشرم الشيخ والنزهة وبرج العرب.
 
وكانت قيمة الجنيه المصري قد زادت منذ بداية العام بنحو 6% أمام الدولار وبنحو 20% أمام اليورو، مما جعل قضاء العطلات في مصر أكثر تكلفة بالنسبة للزائرين الأوروبيين الذين يمثلون سوقا مهما بالنسبة للسياحة في مصر.
 
كما تضرر قطاع السياحة أيضا بسبب تفجيرات يوليو/تموز التي شهدتها منتجعات في شرم الشيخ المطلة على البحر الأحمر مما حد من السياح الإسرائيليين خصوصا. وهبط عدد الزائرين 15% في أغسطس/آب الماضي مقارنة مع مستواه في نفس الشهر قبل عام.
 
ويعد قطاع السياحة وعوائد قناة السويس وصادرات النفط والغاز من ركائز الاقتصاد المصري.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة