اتفاقات اقتصادية بين مصر والعراق   
الاثنين 1434/4/22 هـ - الموافق 4/3/2013 م (آخر تحديث) الساعة 21:45 (مكة المكرمة)، 18:45 (غرينتش)
المالكي وقنديل اتفقا على تزويد المصافي المصرية بالخام العراقي من أجل تكريره (رويترز)

اتفق رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي مع نظيره المصري هشام قنديل اليوم على تقديم تسهيلات لرجال الأعمال، وتشجيع حركة السياحة بين البلدين، وتزويد المصافي المصرية بالخام العراقي من أجل تكريره.

وأضاف المالكي -خلال مؤتمر صحفي مع قنديل ببغداد- أن الطرفين اتفقا أيضا على تشجيع العمالة المصرية على العمل في العراق، لا سيما تلك التي تمتلك خبرات تحتاج إليها البلاد، خصوصا في مجال بناء المجمعات السكنية والمدارس.

وأوضح المالكي أنه سيتم مد أنبوب لإيصال الخام العراقي إلى مصر عن طريق الأردن وميناء العقبة، وصولاً إلى المصانع والمصافي المصرية لتكريره.

ووصف رئيس الوزراء العراقي زيارة هشام قنديل لبغداد بالخطوة كبيرة على طريق تطوير العلاقات بين البلدين، وتفعيل مذكرات التفاهم في المجالات الاقتصادية، "بما يعزز دور الشركات المصرية في إعمار العراق"، وتعد زيارة قنديل لبغداد الأولى من نوعها لمسؤول مصري بهذا المستوى منذ عقود.

رئيس الوزراء المصري صرح بأنه لمس خلال المباحثات رغبة لدى العراق بتوسيع العلاقات الاقتصادية، مضيفا أنه سيوجّه وزارة خارجية بلاده بأن تسهل دخول العراقيين إلى مصر

توسيع العلاقات
وقال رئيس الوزراء المصري إنه لمس خلال المباحثات رغبة العراق في توسيع العلاقات الاقتصادية، مضيفا أنه سيوجّه وزارة خارجية بلاده بأن تسهل دخول العراقيين إلى مصر.

وناقشت المباحثات بين الطرفين عقد اجتماع اللجنة العليا العراقية المصرية في القاهرة قريباً، فضلاً عن بحث تزويد مصر بالنفط العراقي الخام، ويتوقع أن يبرم البلدان اتفاقيات في مجالات النفط والكهرباء والتجارة.

وبخصوص ملف الديون المصرية على العراق أو ما يعرف بـ"الحوالات الصُّـفر"، قال نوري المالكي إن بلاده تعتزم إنهاء هذا الملف بإيجاد الضمانات القانونية لطيه، وتتعلق قضية "الحوالات الصُّـفر بمنع بغداد إبان الغزو العراقي للكويت في 1990 لآلاف العمال المصريين من تحويل مدخراتهم إلى بلدهم، ويبلغ عدد التحويلات 637 ألف حوالة، تزيد قيمتها على 400 مليون دولار.

ويرافق قنديل -في زيارته للعراق التي تدوم يومين- وفد مكون من ستة وزراء وستين رجل أعمال، وينتظر أن يعلن خلال الزيارة تأسيس مجلس الأعمال العراقي المصري المشترك، الذي يتولى تنسيق قضايا التعاون الاقتصادي والصناعي والتجاري والاستثماري بين البلدين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة