مبيعات قياسية جديدة للسيارات الصينية بأبريل   
الجمعة 13/5/1430 هـ - الموافق 8/5/2009 م (آخر تحديث) الساعة 23:08 (مكة المكرمة)، 20:08 (غرينتش)
مبيعات السيارات الصينية قفزت 25% خلال عام (الفرنسية-أرشيف)

بلغت مبيعات السيارات الصينية الشهر الماضي مستوى قياسيا جديدا عند 1.15 مليون سيارة متجاوزة مرة أخرى المبيعات الأميركية. وقفزت المبيعات الصينية 25% خلال عام وفقا لتقرير نشر اليوم الجمعة.
 
وجاء في تقرير صادر عن جمعية مصنعي السيارات الصينية أن المبيعات من سيارات النقل قفز في أبريل/ نيسان الماضي على أساس سنوي بنسبة 37% إلى 831 ألف سيارة. وتقدمت الشركات الصينية على نظيراتها الأميركية التي باعت الشهر الماضي 820 ألف سيارة.
 
وكانت مبيعات السيارات الصينية التي تشمل نوعيات اقتصادية تتمتع بمزايا ضريبية، قد شهدت تباطؤا نهاية العام الماضي بسبب الأزمة المالية والاقتصادية.
 
لكنها نمت خمسة أشهر متتابعة بفضل خطة للتحفيز الاقتصادي بقيمة 586 مليار دولار تبنتها الحكومة في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي. وبلغت المبيعات في يناير/ كانون الثاني مستوى قياسيا بواقع 1.11 مليون سيارة.
 
وجاء في بيانات نشرت اليوم أن 691 ألفا من مجموع السيارات التي بيعت الشهر الماضي من الفئة الاقتصادية التي تلقى تشجيعا من حكومة بكين عبر خفض الرسوم الضريبية عليها.
 
وفي الأربعة أشهر الأولى من العام الحالي باعت الشركات الوطنية 3.83 ملايين سيارة متجاوزة المبيعات الأميركية التي بلغت في المدة نفسها ثلاثة ملايين.
 
ونقلت أسوشيتد برس عن محلل صيني قوله إنه في غضون عامين قد تصل المبيعات الأميركية 15 مليون سيارة، بينما تحتل الصين المرتبة الثانية عالميا.
 
أودي تطمح لبيع تسعمائة ألف
سيارة هذا العام (الفرنسية-أرشيف) 
تراجع
من جهتها, أعلنت أودي الألمانية للسيارات تراجع مبيعاتها خلال شهر أبريل/ نيسان الماضي بنسبة 0.6%  مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.
 
وقالت الشركة الجمعة إن مبيعاتها خلال الشهر الماضي بلغت 18922 سيارة في أنحاء العالم, بينما تمكنت من تحسين مبيعاتها مقارنة بمارس/ آذار الماضي.
 
وأضافت أودي المملوكة لمجموعة فولكس فاغن الوطنية أنها باعت خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري 251955 سيارة في أنحاء العالم، بانخفاض نسبته 13.6% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
 
وهي تسعى لبيع تسعمائة ألف سيارة خلال العام الجاري بتراجع نسبته 10% عن مبيعات العام الماضي.
 
يُذكر أن مبيعات أودي في يناير/ كانون الثاني انخفضت بنسبة أكثر من 26%، وفي فبراير/ شباط ومارس/ آذار الماضيين بنسبة 11%.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة