الجزائر تعلن المنافسة على رخصة الهاتف الثابت قريبا   
الاثنين 1426/1/13 هـ - الموافق 21/2/2005 م (آخر تحديث) الساعة 20:32 (مكة المكرمة)، 17:32 (غرينتش)

أحمد روابة-الجزائر
أعلن وزير البريد وتكنولوجيا الإعلام والاتصال الجزائري عمار التو أن الجزائر ستمنح رخصة استغلال الهاتف الثابت للقطاع الخاص خلال السنة الجارية.

وأفاد في حديث خاص للجزيرة نت بأن عددا من الشركات الأوروبية والعربية عبرت عن اهتمامها بالمنافسة الدولية التي ستعلنها البلاد في الفترة القليلة المقبلة، بعد اختيار بنك الأعمال الذي سيرافق الهيئة الخاصة في وضع المقاييس وتنظيم العملية.

ويأتي هذا الإعلان لدخول القطاع الخاص في استغلال الهاتف الثابت في الجزائر بعد مضي أربع سنوات على منح رخصة الهاتف النقال الأولى للمجموعة المصرية أوراسكوم تليكوم، في منافسة دولية أمام شركات عملاقة في مجال الهاتف النقال وتكنولوجيا الاتصال.

وفازت شركة عربية أخرى هي الوطنية تليكوم الكويتية بالرخصة الثانية للهاتف النقال لتؤكد سيطرة الاستثمار العربي على سوق الهاتف النقال في الجزائر.

وأكد التو وجود فرص استثمار واسعة جيدة في سوق الهاتف الجزائري، وخاصة في النوع الثابت الذي تصل نسبة الاشتراك فيه 0.03% من مجموع 32 مليون نسمة على المستوى الوطني.

وفي مجال الهاتف النقال يبلغ عدد المشتركين حاليا خمسة ملايين، مقارنة مع 94 ألف مشترك في عام 2002 وسط توقعات بأن يتجاوز عددهم بحلول سنة 2008 ما مجموعه 10 ملايين مشترك، حسب تقارير المتعاملين الثلاثة، اتصالات الجزائر، وأوراسكوم، والوطنية.

"
حجم الاستثمار في الهاتف النقال بالجزائر يبلغ ثلاثة مليارات دولار

"
وأوضح التو أن حجم الاستثمار في الهاتف النقال بالجزائر يبلغ ثلاثة مليارات دولار، في حين تنوي اتصالات الجزائر، الشركة العمومية وحدها، استثمار 2.5 مليار دولار في الفترة المقبلة للمنافسة على الريادة في سوق الهاتف.

وأشار التو إلى أن السوق الجزائرية هي الوحيدة في العالم العربي، التي تعرف نشاط ثلاث شركات في الهاتف النقال، وهو دليل على ثرائه واتساع فرص الاستثمار فيه.

ويتوقع الوزير أن تدفع المنافسة الشركات في الفترة المقبلة إلى إلغاء رسوم الاشتراك في الهاتف النقال، مثلما هو معمول به في الدول المتطورة، ولجوء المتعاملين إلى تقديم خدمات وامتيازات إضافية لكسب الزبائن وخدمة المواطنين والاقتصاد والاستثمار في الجزائر، بفضل المنافسة الحرة واقتصاد السوق.

_________________________
مراسل الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة