وكالة الطاقة تخفض توقعاتها للطلب على النفط   
الجمعة 1422/2/18 هـ - الموافق 11/5/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قالت وكالة الطاقة الدولية إن ثمة مؤشرات على أن الطلب العالمي على النفط أبطأ مما كان متوقعا هذا العام، وهو ما أدى إلى زيادة غير موسمية في مخزونات البترول في شهر مارس/ آذار الماضي.

وقالت الوكالة في تقريرها الشهري عن سوق النفط إنها خفضت توقعاتها للزيادة المنتظرة في الطلب العالمي على النفط بمقدار 300 ألف برميل لتستقر عند 1.02 مليون برميل يوميا.

وهذه هي المرة السادسة على التوالي التي تقوم فيها الوكالة بخفض توقعاتها لنمو الطلب من التوقعات الأصلية بأن تبلغ الزيادة في الطلب 1.8 مليون برميل يوميا.

وقالت الوكالة التي تتخذ من باريس مقرا لها إنها خفضت توقعاتها بسبب "انخفاض أكبر من المتوقع في شحنات التسليم في الربع الأول من العام وأثر استمرار ارتفاع الأسعار على إطار النمو الاقتصادي المتباطئ".

وخفضت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الطلب العالمي على النفط عام 2001 بمقدار 160 ألف برميل يوميا ليصل إلى 76.54 مليون برميل يوميا.

وأضافت الوكالة أن نمو الطلب في أميركا الشمالية انخفض في الربع الأول من العام الحالي عن التوقعات بمقدار 210 آلاف برميل يوميا.


حجم الاستهلاك العالمي للنفط في العام الحالي وفقا لتقديرات وكالة الطاقة الدولية يتجاوز 76 مليون برميل يوميا
وقال تقرير الوكالة إن الدول الصناعية الأوروبية والآسيوية سجلت في مارس/ آذار الماضي انخفاضا في تسليمات النفط للشهر الثاني على التوالي مقارنة مع العام الماضي.

وقال التقرير "لقد ساعد الارتفاع المستمر في أسعار المنتجات على خفض الطلب في الأسواق الناشئة في الربع الأول".

وقالت الوكالة إن انخفاض الطلب ساعد في زيادة المخزونات التجارية لدى الدول الصناعية الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

وارتفعت مخزونات دول المنظمة بمقدار 900 ألف برميل يوميا في مارس/ آذار الماضي إلى 2.55 مليار برميل، أي بما يزيد 102.8 مليون برميل عن مستوى المخزونات في الفترة المقابلة من العام الماضي.

وترتب على ذلك بقاء مخزون دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية مستقرا دون تغيير بدلا من التوقعات السابقة بانخفاضه.

وبينما زادت مخزونات النفط الخام لدى دول المنظمة بمقدار 1.43 مليون برميل يوميا، انخفضت مخزونات المنتجات البترولية بمقدار 830 ألف برميل يوميا.

وبلغت مخزونات البنزين في دول المنظمة في نهاية مارس/ آذار الماضي 376.3 مليون برميل، أي أقل بمقدار 12.1 مليون برميل عن مستوياته في العام السابق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة