أوبك تدرس زيادة الإنتاج إذا تغير مستوى الطلب   
الخميس 28/1/1423 هـ - الموافق 11/4/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

علي رودريغز
أعلن الأمين العام لمنظمة أوبك علي رودريغز أن المنظمة قد تبحث زيادة الإنتاج إذا رأت تغيرا هاما في مستوى الطلب العالمي. وقال رودريغز في تصريح لمحطة إذاعة مكسيكية من مقر أوبك في فيينا إن زيادة الإنتاج المتوقعة قد تكون في الربع الأخير لهذا العام لأن زيادة الطلب في المتوسط خلال العام لن تتجاوز 320 ألف برميل.

كانت أسعار النفط قد ارتفعت بمقدار ستة دولارات للبرميل هذا الشهر متأثرة بالأوضاع في منطقة الشرق الأوسط والاضطرابات العمالية في فنزويلا وأخيرا بقرار بغداد وقف تصدير النفط العراقي لمدة شهر كامل تضامنا مع الشعب الفلسطيني.

وقد انخفضت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام في بورصة نيويورك التجارية نايمكس في بداية التعامل اليوم بفعل توقعات أن كبرى الدول المنتجة سيمكنها التعويض عن أي كميات من المعروض تفقد بسبب وقف العراق تصدير نفطه واضطراب إنتاج فنزويلا من النفط.

ومع دخول إضراب عام في فنزويلا يومه الثالث قال تجار إن ورود أنباء عن استمرار إنتاج النفط رغم بعض التأخير خفف مشاعر القلق من انقطاع إمدادات المعروض من هذه الدولة التي تعد رابع أكبر مصدر للنفط في العالم.

وانخفض سعر الخام الأميركي الخفيف لشهر مايو/أيار في نايمكس 88 سنتا إلى 25.25 دولارا للبرميل. وفي بورصة البترول الدولية بلندن هوى سعر خام مزيج برنت لعقود مايو/أيار ليصل إلى 25.30 دولارا للبرميل منخفضا بـ71 سنتا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة