زين تقبل بيع أصول بأفريقيا   
الاثنين 1431/3/2 هـ - الموافق 15/2/2010 م (آخر تحديث) الساعة 0:24 (مكة المكرمة)، 21:24 (غرينتش)

وافق مجلس إدارة شركة الاتصالات الكويتية المتنقلة (زين) مساء الأحد على بيع أصول تملكها بأفريقيا لشركة بهارتي أيرتل الهندية بقيمة 10.7 مليارات دولار.
 
وفي وقت سابق الأحد, أكدت الشركة -التي توصف بأنها ثالث أكبر شركة اتصالات في المنطقة وتريد التركيز على أسواق المنطقة فقط- أنها تلقت فعلا عرضا من مستثمر لشراء تلك الأصول دون أن تكشف عن الجهة المتقدمة للاستحواذ على الحصص التي تملكها في قطاع الاتصال بدول أفريقية.
 
وقالت وكالة الأنباء الكويتية ومصدر وصف بالمطلع إن مجلس إدارة زين اتخذ القرار بالإجماع. وأوضح المصدر إن أعضاء مجلس إدارة زين وافقوا على إجراء محادثات حصرية مع الشركة الهندية حتى نهاية مارس/آذار المقبل.
 
وأضاف أن من الشروط التي ستتم في إطارها تلك المحادثات إجراء فحص فني, وأشار في الوقت نفسه إلى احتمال النظر في عروض أخرى في حال لم تتم الصفقة مع بهارتي.
 
ووفقا للمصدر نفسه, قدمت الشركة الهندية أفضل عرض للاستحواذ على أغلب الأصول الأفريقية لزين التي أنفقت أكثر من 12 مليار دولار للتوسع في أفريقيا منذ 2005.
 
وقبل ساعات من إعلان قرار مجلس إدارة زين, قالت الشركة في بيان عن العرض الذي تلقته إنه لا يشمل أصولها في المغرب والسودان.
 
وقال وكالة أسوشيتد برس إنه لم يكن متاحا الاتصال بالشركة الهندية للتعليق على موافقة مجلس إدارة زين على بدء المرحلة الحاسمة من الصفقة.
 
وأنعشت حالة التفاؤل التي سادت بين المستثمرين بشأن الصفقة الأسهم الكويتية، حيث أغلق مؤشر البورصة المحلية مرتفعا 1.8% وهو أكبر ارتفاع في ستة أسابيع.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة