هولاند يعارض ترؤس شويبله مجموعة اليورو   
الاثنين 1433/6/29 هـ - الموافق 21/5/2012 م (آخر تحديث) الساعة 0:14 (مكة المكرمة)، 21:14 (غرينتش)
خلافات برزت بين هولاند (يمين) وميركل (يسار) حول كيفية حل أزمة أوروبا (الفرنسية)

كشف تقرير نشرته مجلة دير شبيغل أن الرئيس الفرنسي فرانسو هولاند قال لمسؤولين في الاتحاد الأوروبي إن لديه تحفظات شديدة على احتمال اختيار وزير المالية الألماني فولفغانغ شويبله لرئاسة مجموعة اليورو التي تضم وزراء مالية منطقة اليورو.

وأشار التقرير إلى أن هولاند سيطلب من شويبله الاستقالة من منصبه الوزاري في حكومة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إذا اختير لترؤس مجموعة اليورو، ويشغل منصب رئيس هذه الأخيرة حاليا رئيس وزراء لكسمبورغ جان كلود يونكر الذي ستنتهي فترة ولايته في 17 يونيو/حزيران المقبل، وتقوم مجموعة اليورو بتوجيه السياسة الخاصة بعملة اليورو.

وكان يونكر قد أعرب عن دعمه لشويبله في خلافته له، وفي بداية الشهر الجاري قال الوزير الألماني إنه مهتم بشغل هذا المنصب الذي يعتبر صاحبه من صناع القرار في منطقة اليورو التي لا تزال تجاهد لحل أزمة الديون السيادية.

وكانت ميركل وهولاند قد فشلا في وقت سابق الأسبوع الماضي في الاتفاق بشأن وظيفة بارزة في الاتحاد الأوروبي، وهي رئاسة البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير.

ويأتي اعتراض هولاند في سياق بروز اختلافات في وجهات نظر برلين وفرنسا حول كيفية معالجة أزمة الديون، إذ تصر ميركل على ضرورة التزام الحكومات الأوروبية بالانضباط المالي والتقشف لمواجهة أزمة الديون، ويدعو هولاند للتركيز على تدابير حفز النمو الاقتصادي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة