بدء تدفق المساعدات لليونان   
الثلاثاء 1431/5/27 هـ - الموافق 11/5/2010 م (آخر تحديث) الساعة 20:00 (مكة المكرمة)، 17:00 (غرينتش)

بعد مناقشات مضنية أُقرت أوروبا خطة مساعدة اليونان وفق شروط (الفرنسية-أرشيف)

تستلم اليونان الأربعاء أول دفعة من المساعدات المالية وفق خطة الإنقاذ المعتمدة من صندوق النقد الدولي والاتحاد الأوروبي لدعم البلد الأوروبي العضو في منطقة اليورو في مواجهة أزمة قروض خانقة هددت اقتصاد المنطقة برمتها.

وأوضحت مصادر بوزارة المالية اليونانية أن صندوق النقد سيحول غدا مبلغين لليونان الأول بقيمة ثلاثة مليارات يورو (3.9 مليارات دولار) بفائدة تبلغ نسبتها 1.3%، والثاني بقيمة 2.5 مليار يورو (3.24 مليارات دولار) بفائدة نسبتها 3.3%.

وتتوقع أثنيا الحصول من دول الاتحاد الأوروبي على الدفعات الأولى من المساعدات المالية حسب حصة كل دولة، خلال الأيام المقبلة وتتراوح بين 14.5 و15 مليار يورو (بين 18.8 و19.5 مليار دولار).

وتقدمت اليونان بالفعل بطلبات رسمية اليوم للجهات المعنية للحصول على قروض طبقا للاتفاقيات الموقعة مع صندوق النقد والاتحاد الأوروبي والبنك المركزي الأوروبي للبدء في صرف المساعدات.

وتتعجل اليونان الحصول على المساعدات لتغطية التزام مالي يحل سداده في التاسع عشر من الشهر الجاري ويبلغ حجمه نحو تسعة مليارات يورو (11.7 مليار دولار).

يشار إلى أن حزمة المساعدات التي أقرت وستحصل عليها اليونان خلال العام الجاري تبلغ نحو 45 مليار يورو (58.4 مليار دولار)، ويصل إجمالي حزمة المساعدات الكلية الممتدة على مدى ثلاث سنوات إلى نحو 110 مليارات يورو (143 مليار دولار).

احتجاجات وسط أثينا على إجراءات التقشف الحكومية (الفرنسية-أرشيف)
تقشف

وحزمة المساعدات تتوزع إلى 30 مليار يورو (39 مليار دولار) من صندوق النقد الدولي و80 مليار يورو (104 مليار دولار) من دول الاتحاد الأوروبي.

واعتمدت خطة الإنقاذ مقابل خطة تقشف صارمة أقرتها اليونان حكومة وبرلمانا لتقليص عجز الميزانية، وهو الأمر الذي أثار غضب النقابات وتسبب في ثلاثة إضرابات عامة واحتجاجات في الشوارع خلال الأيام الأخيرة.

ومن شأن خطة التقشف اليونانية أن تخفض الرواتب ومعاشات التقاعد لموظفي القطاع العام وتقلص الموظفين، وترفع الضرائب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة