العطية يؤكد كفاية إمدادات النفط ويستبعد رفع سقف أوبك   
الأحد 13/1/1429 هـ - الموافق 20/1/2008 م (آخر تحديث) الساعة 19:41 (مكة المكرمة)، 16:41 (غرينتش)

 
استبعد وزير الطاقة والصناعة القطري عبد الله بن حمد العطية لجوء منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك إلى زيادة إنتاجها لخفض أسعار النفط، مؤكدا أن هناك إمدادات كافية في السوق وأن سيطرة المنظمة على  الأسعار محدودة.

 

وكان وزير الطاقة الأميركي سام بودمان طالب السبت المنظمة بزيادة الإنتاج. وجاءت دعوته بعد أيام من دعوة أخرى أطلقها الرئيس الأميركي جورج بوش أثناء زيارة للسعودية لزيادة إنتاج أوبك التي من المقرر أن تعقد اجتماعا في فيينا أول فبراير/شباط القادم.

 

وأكد العطية على هامش مؤتمر في أبو ظبي أنه لا حاجة لزيادة في سقف المنظمة, بينما قال الأمين العام لأوبك عبد الله البدري في مقابلة مع صحيفة دير شبيغل الألمانية السبت، إن المنظمة تراقب بعناية الموقف في سوق النفط وإنها مستعدة لضخ المزيد إذا احتاجت السوق لذلك. لكن البدري أضاف "إننا لا نرى حاليا حاجة لذلك".

 

وتتوافق تصريحات البدري مع تأكيدات العطية أن أحدا من المستهلكين لم يطلب ضخ المزيد من النفط.

 

وأشار العطية إلى أنه يجب على المنظمة توخي الحذر إزاء الربع الثاني من العام، والذي عادة ما يتميز بانخفاض الطلب بعد انقضاء فصل الشتاء.

 

يشار إلى أن سعر الخام الأميركي الخفيف وصل إلى 90.57 دولارا للبرميل يوم الجمعة الماضي مقابل أكثر من مائة دولار أوائل الشهر الجاري.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة