أوكرانيا: روسيا قطعت إمدادات الغاز إلى أوروبا   
الأربعاء 1430/1/11 هـ - الموافق 7/1/2009 م (آخر تحديث) الساعة 20:13 (مكة المكرمة)، 17:13 (غرينتش)

80% من صادرات الغاز الروسية تضخ عبر أوكرانيا (رويترز-أرشيف)

أعلن مسؤولون في كييف عن قطع روسيا جميع إمدادات الغاز التي تمر عبر أوكرانيا بواسطة خطوط أنابيب إلى دول أوروبية بعد تصاعد الخلاف بين موسكو وكييف بشأن أسعار الطاقة.

وقال المتحدث باسم شركة الغاز الحكومية الأوكرانية "نفتوغاز" فلانتين زملايانسكي إن شركة غازبروم الروسية الكبرى أوقفت بشكل تام ضخ الغاز إلى المستهلكين في أوروبا صباح اليوم.

وأكدت روسيا وقف إمدادات الغاز لكنها قالت إن الأمر يعود إلى خطأ أوكرانيا لأن الأخيرة أغلقت آخر خط أنابيب يضخ عبره الغاز من روسيا إلى أوروبا.

"
الخلاف الروسي الأوكراني حول الطاقة يؤدي إلى التأثير السلبي على أوروبا التي يضخ لها الغاز عبر أوكرانيا
"
وأدى الخلاف الروسي الأوكراني حول الطاقة إلى التأثير السلبي على أوروبا التي يضخ لها الغاز عبر أوكرانيا في حين تواجه المنطقة فصل الشتاء العاصف.

وتأثرت بقطع إمدادات روسيا ما لا يقل عن 12 دولة أوروبية وترك عشرات آلاف البشر دون تدفئة وحشدت الحكومات جهودها لإيجاد مصادر بديلة للطاقة.

وأعلنت بلغاريا واليونان ومقدونيا ورومانيا وكراوتيا وصربيا وتركيا أمس توقف شحنات الغاز الروسي إليها. وأكدت فرنسا وألمانيا والنمسا وبولندا وهنغاريا انخفاضا كبيرا في إمدادات الغاز الروسية لها.

وجاء وقف الإمدادات الروسية بعد موافقة غازبروم ونفتوغاز على استئناف المحادثات بينهما حيث أعلن رئيس الشركة الأوكرانية أنه سيسافر إلى موسكو غدا لإجراء مفاوضات حول هذه المسألة.

وقالت روسيا إن أوكرانيا "تسرق" الغاز المار عبر خطوط أنابيب في أرضيها إلى أوروبا مما جعل موسكو تخفض إمدادات الطاقة إلى دول أوروبية.

يشار إلى تصدير روسيا 80% من الغاز لديها إلى أوروبا عبر أوكرانيا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة