مؤتمر دولي بالأردن بشأن مستقبل المشروعات العربية   
الأربعاء 1426/3/26 هـ - الموافق 4/5/2005 م (آخر تحديث) الساعة 15:55 (مكة المكرمة)، 12:55 (غرينتش)

منير عتيق-عمان
يبحث نحو 500 شخصية عربية وعالمية مستقبل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالمنطقة العربية ودور البنوك والمؤسسات المالية والاقتصادية فى ترويج وتمويل هذه المشروعات خلال اجتماع يعقد في 29 مايو/أيار الجاري بالعاصمة الأردنية عمان.

وقال رئيس الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية الدكتور مصطفى هديب في بيان صحفي إنه سيتم طرح هذه القضية المهمة للنقاش في إطار المؤتمر السنوي الثالث عشر للأكاديمية الذي يعقد هذا العام تحت عنوان "دور المصارف والمؤسسات المالية والاقتصادية فى ترويج وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة".

وأشار هديب إلى أن الشخصيات المشاركة في المؤتمر السنوي ستبحث على مدار ثلاثة أيام التحديات التي تواجه المشروعات الصغيرة والمتوسطة العاملة في المنطقة العربية، ومحاولة وضع سيناريو محدد لمساعدة هذه المشروعات لكي تلعب دورا أكبر في التنمية الاقتصادية في كل القطاعات.

وأوضح هديب أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة تشكل نحو 80% من قوة العمل على مستوى العالم، وتحظى باهتمام المسؤولين عن رسم السياسات الاقتصادية والمالية على مستوى العالم.

وقال إنه في ضوء هذه المعطيات فقد قررت الأكاديمية تنظيم مؤتمر دولي يتم خلاله تحديد دور المصارف والمؤسسات المالية في دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والعمل على تعزيز دور المصارف المركزية والتجارية في تمويل هذه المشروعات.

وأضاف أن المؤتمر سيناقش دور المصارف الإسلامية في تمويل المشروعات، وتشجيع المصارف المتخصصة لعملية التمويل، وتقييم إمكانات الصناديق والشركات المالية والاستثمارية في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

ومن المقرر أن يفتتح أعمال المؤتمر الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى بحضور وزراء المالية والتجارة والاقتصاد والاستثمار العرب ومحافظي البنوك المركزية وسلطات النقد العربية.
_____________
مراسل الجزيرة نت 

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة