ارتفاع طلبات إعانة البطالة بأميركا   
الخميس 1431/1/29 هـ - الموافق 14/1/2010 م (آخر تحديث) الساعة 21:02 (مكة المكرمة)، 18:02 (غرينتش)

5.3 ملايين شخص تلقوا إعانة البطالة حتى 26 ديسمبر الماضي ( رويترز)

ارتفعت طلبات إعانات البطالة الجديدة بالولايات المتحدة بشكل أكثر من المتوقع الأسبوع الماضي, ويأتي ذلك مع استبعاد مكتب الموازنة بالكونغرس انخفاض معدل البطالة إلى أقل من 8% قبل 2012, كما تراجعت مبيعات التجزئة بشكل تجاوز التوقعات في الشهر الماضي.

وقالت بيانات لوزارة العمل الأميركية إن طلبات إعانات البطالة الجديدة ارتفعت بمعدل 11 ألف طلب خلال الأسبوع الماضي لتصل إلى 444 ألف طلب على مستوى سنوي, وكانت الزيادة متوقعة بمعدل ثلاثة آلاف.

وقال محلل بوزارة العمل إن الزيادة غير المنتظرة تعود جزئيا لتسريح واسع للعمال الموسميين في قطاعات التجزئة والتصنيع والبناء، كما أن الأسبوع الثاني من شهر يناير/كانون الثاني يشهد غالبا أكبر زيادة في الطلبات.

وكانت الطلبات قد انخفضت بشكل مطرد منذ الخريف الماضي بعد أن شطبت الشركات وظائف أقل، مما أنعش الآمال في أن معدل التوظيف قد يزيد في وقت قريب.

وأظهرت أحدث البيانات أن أكثر من 5.3 ملايين شخص يتلقون الإعانات الموسعة حتى الأسبوع المنتهي في 26 ديسمبر/كانون الأول, بانخفاض يقدر بحوالي 135 ألفا عن الأسبوع السابق.

من جهة أخرى قال مكتب الميزانية بالكونغرس الأميركي اليوم الخميس إن معدل البطالة في الولايات المتحدة الذي يبلغ حاليا 10% من غير المرجح أن يهبط إلى أقل من 8% قبل 2012.

وأضاف مكتب الميزانية أن من المرجح أن يبقى التضخم منخفضا لبعض الوقت مع تعافي البلاد من أسوأ تراجع اقتصادي منذ الكساد الكبير في عقد الثلاثينيات من القرن الماضي.

تراجع مبيعات التجزئة
مبيعات التجزئة انخفضت بنسبة 6.2% في 2009 (الفرنسية)
من جهة أخرى أظهرت بيانات حكومية انخفاضا غير متوقع في مبيعات التجزئة الأميركية خلال شهر ديسمبر/كانون الأول وهو ما رأى فيه المحللون أمرا مخيبا للآمال خاصة في موسم التسوق.

وقالت وزارة التجارة إن مبيعات التجزئة المعدلة بلغت 353 مليار دولار، بانخفاض نسبته 0.3% مقارنة بشهر نوفمبر/تشرين الثاني بدلا من توقعات المحللين بزيادة قدرها 0.5%.

وارتفعت المبيعات -وهي مؤشر رئيسي لإنفاق المستهلكين- في الربع الرابع من العام الماضي بنسبة 1.7% عن الربع السابق، مما يشير إلى مساهمة إيجابية لإنفاق الأسر في الناتج المحلي الإجمالي.

وانخفضت مبيعات التجزئة بنسبة 6.2% في عام 2009 مقارنة بالعام الذي سبقه، وهو أشد انخفاض سنوي منذ أن بدأ تسجيل البيانات في عام 1992, وتراجعت المبيعات بنسبة 0.5% في عام 2008.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة