شركة ألمانية تنقب عن النفط في موريتانيا   
الخميس 1426/10/9 هـ - الموافق 10/11/2005 م (آخر تحديث) الساعة 10:37 (مكة المكرمة)، 7:37 (غرينتش)
وقعت موريتانيا اتفاقية مع شركة فنترسهال الألمانية للتنقيب عن النفط.

وبموجب الاتفاقية التي وقعها وزير النفط الموريتاني محمد عالي ولد سيد محمد وعضو الهيئة التنفيذية للشركة الألمانية برنارد شميدت ستنقب الشركة عن النفط في المنطقتين 5 و6 المجاورتين للشاطئ على مساحة قدرها 68 ألف كيلومتر مربع في حوض تاودني شمال شرق موريتانيا.
 
وستتم عمليات الاستكشاف على ثلاث مراحل مدة كل منها 3 سنوات تبدأ عام 2006 بإجراء الأعمال الجيولوجية لتحديد وجود مركبات هيدروكربونية.
 
يذكر أن فنترسهال هي أكبر شركة ألمانية لإنتاج النفط والغاز والصناعات الكيماوية وتركز أنشطتها العالمية في أوروبا وشمال أفريقيا وأميركا الجنوبية بالإضافة إلى روسيا ومنطقة بحر قزوين.

يشار إلى أن عمليات التنقيب عن النفط في الشواطئ الموريتانية تدار في أغلبها من طرف شركات أسترالية، حيث تملك ثلاث شركات أسترالية هي "وودسايد" و"هاردمان" "وروك أويل" ما يزيد على 70% من أهم حقول النفط والغاز على الشواطئ الموريتانية، بينما تملك الشركتان البريطانيتان "بي.جي غروب" و"أبرامير غروب" ما يعادل 13 إلى 19%، أما بقية الحقول فيشترك فيها صينيون وموريتانيون.
 
وتوقعت شركات النفط العاملة في موريتانيا أن تحصل البلاد على مليارات الدولارات من عائدات إنتاج النفط خلال السنوات القليلة المقبلة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة