القاهرة تعتزم توقيع اتفاق تجارة حرة مع واشنطن   
الأربعاء 1426/4/9 هـ - الموافق 18/5/2005 م (آخر تحديث) الساعة 13:22 (مكة المكرمة)، 10:22 (غرينتش)

نظيف أجرى لقاءات في واشنطن بشأن العلاقات الثنائية بين البلدين (رويترز)
أعلن رئيس الوزراء المصري أحمد نظيف بعد مباحثات مع مسؤولين أميركيين اعتزام مصر توقيع اتفاق تجارة حرة مع الولايات المتحدة ولكن موعد بدء المحادثات لم يقرر بعد.

وأفاد نظيف في كلمة بمعهد الاقتصاد الدولي في واشنطن أمس أنه سيلتقي الرئيس الأميركي جورج بوش اليوم لبحث كيفية المضي نحو اتفاق تجارة حرة. وقال إن إبرام مثل هذا الاتفاق يرسخ ويوسع الإصلاحات الاقتصادية التي أجرتها مصر بالفعل.

وأظهرت دراسة لمعهد الاقتصاد الدولي أن إبرام اتفاق تجارة حرة بين البلدين سيعزز إنتاج الاقتصاد المصري بنسبة 3%.

وأشار روبرت لورانس الذي شارك في إعداد الدراسة إلى أن استفادة الولايات المتحدة اقتصاديا ستكون أقل بكثير من استفادة مصر، ولكنها قد تحقق مكاسب كبيرة من تحسن العلاقات مع دولة عربية تمثل نموذجا سياسيا واقتصاديا وثقافيا في الشرق الأوسط.

وتوقع رئيس المعهد فريد بيرجستن إعلان الولايات المتحدة البدء في محادثات تجارة حرة مع مصر نهاية العام الحالي بينما سعت مصر لبدء المفاوضات منذ بداية الفترة الأولى للرئيس جورج بوش.

ومما أضر بفرص مصر في إجراء هذه المحادثات قبل بضع سنوات انسحابها من قضية تجارية تقودها الولايات المتحدة ضد الاتحاد الأوروبي حول سياسات تعرقل واردات المحاصيل المعدلة وراثيا.

وتخوض إدارة بوش حاليا معركة صعبة في الكونغرس للفوز بموافقته على اتفاق تجارة حرة مع أميركا الوسطى، في حين يدفع العجز التجاري الأميركي الهائل وخاصة مع الصين مشرعين إلى معارضة توقيع اتفاقات جديدة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة