العرب بحاجة إلى معدلات نمو عالية لمواجهة البطالة   
السبت 1426/4/12 هـ - الموافق 21/5/2005 م (آخر تحديث) الساعة 0:30 (مكة المكرمة)، 21:30 (غرينتش)
أكد مسؤول بارز بالبنك الدولي الجمعة أن العالم العربي يحتاج إلى تحقيق معدلات نمو تشبه تلك التي حققها نمور آسيا لتتجنب ارتفاع معدلات البطالة في العقدين المقبلين.
 
وقال مصطفى نبيل كبير الاقتصاديين المسؤول عن الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في البنك الدولي إن معدل نمو السكان في المنطقة يجعل الطلب على الوظائف يزيد سنويا بمعدل 3.5% مشيرا إلى أن هذه نسبة كبيرة، وهو يعني مضاعفة عدد الوظائف على مدى 20 سنة.
 
وأضاف نبيل الذي كان يتحدث على هامش الاجتماع الإقليمي للمنتدى الاقتصادي العالمي في الأردن أنه إذا ظلت معدلات النمو الاقتصادي وتوفير الوظائف الجديدة على ما هي عليه في الوقت الراهن في المنطقة فإن معدل البطالة سيتضخم في غضون ما بين 15 و20 سنة إلى ما بين 20 و25%.
 
وتحتاج الاقتصادات العربية لمكافحة ذلك وتوفير الوظائف إلى النمو بمعدل يتراوح بين 6 و7% مثلما حققت الاقتصادات الصاعدة في آسيا. لكن العالم العربي ما زال بعيدا عن تحقيق ذلك.
 
يشار إلى أن معدل النمو في المنطقة في العقد الماضي تراوح حول مستوى 3.7% سنويا حسب بيانات نشرت في دراسة للمنتدى الاقتصادي العالمي عن القدرة التنافسية.
 
لكن الدراسة تقول إن حجم الوظائف المطلوبة كبير للغاية وفي ظل معدل البطالة الراهن البالغ 13% فسيكون مطلوبا نحو 77 مليون وظيفة جديدة على مدى نحو 20 عاما


لتتمكن الاقتصاديات العربية من مواكبة الأوضاع.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة