الأمم المتحدة: الدول الغنية فشلت في حملتها لمحاربة الفقر   
الجمعة 1429/1/18 هـ - الموافق 25/1/2008 م (آخر تحديث) الساعة 20:42 (مكة المكرمة)، 17:42 (غرينتش)
كي مون: الدول الغنية لم تلب أهداف التنمية التي وضعتها المنظمة الدولية (الفرنسية)
 
أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن الدول الغنية فشلت في حملتها لمحاربة الفقر في الدول النامية، وبالتالي لم تلب أهداف التنمية التي وضعتها المنظمة الدولية في بداية الألفية الثالثة.
 
وشدد كي مون أثناء مشاركته في منتدى دافوس بسويسرا على ضرورة مضاعفة الدول الغنية لجهودها من أجل التغلب على الآثار السيئة المترتبة على الفقر في العالم. 
 
وقال الأمين العام للمنظمة الدولية إنه سيستغل المؤتمر السنوي للأمم المتحدة في سبتمبر/أيلول 2008 لإعادة التركيز على أهداف التنمية في الألفية الثالثة.
 
ووضعت الأمم المتحدة أهدافا للألفية الثالثة تتمثل في القضاء على الفقر المدقع وتحسين ظروف التعليم والرعاية الصحية بحلول عام 2015.
 
أسعار الغذاء
"
المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة العالمية (فاو) جاك ضيوف قال إن عوامل الركود المحتمل في الولايات المتحدة ودول غنية أخرى لن تؤثر على الاتجاه الصعودي لأسعار المواد الغذائية
"
وفي وقت سابق قال المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة العالمية (فاو) جاك ضيوف في مقابلة بمنتدى دافوس إن عوامل الركود المحتمل في الولايات المتحدة ودول غنية أخرى لن تؤثر على الاتجاه الصعودي لأسعار المواد الغذائية.
 
وأعرب ضيوف عن اعتقاده أن غلاء أسعار الغذاء سيبقى كما هو بسبب عوامل أساسية لم تتغير، من ضمنها التغيرات المناخية وتنامي الطلب في الدول الناشئة, إلى جانب الطلب المتسارع على الوقود الحيوي والنمو السكاني المطرد.
 
ومن المقرر أن تعقد منظمة (فاو) مؤتمرا بين الثالث والخامس من يونيو/حزيران 2008 لبحث مشكلة غلاء أسعار الغذاء، وسبل حلها.
 
من جانبها وصفت المديرة التنفيذية لبرنامج الغذاء العالمي جوزيت شيران، موجة الغلاء الحالية في أسعار الأغذية بأنها الوجه الجديد للجوع.
وأوضحت شيران أن عدد الجياع يتزايد نتيجة الزيادة السكانية رغم تراجع نسبتهم على مستوى العالم من نحو 37% في مطلع سبعينيات القرن الماضي إلى 16% حالياً.
 
وكانت المساعدات الغذائية التي قدمها البرنامج العام الماضي قد وصلت إلى أكثر من أربعة وستين مليون شخص.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة