أوبك تبحث زيادة الإنتاج نصف مليون برميل يوميا   
الاثنين 1423/10/26 هـ - الموافق 30/12/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قال مسؤول في منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك إن المنظمة سترفع الإنتاج بمقدار نصف مليون برميل يوميا على الأقل ما لم تنخفض الأسعار في الأسبوعين القادمين.

وقال المندوب إن أي خفض أكبر في كمية الإنتاج سيخضع لمشاورات وزارية وهي جارية بالفعل حاليا. وأوضح أن هذه الزيادة ستتم إذا ظل متوسط سعر سلة خامات أوبك فوق مستوى 28 دولارا للبرميل في الأسبوعين القادمين.

وكانت أوبك زادت حصص الإنتاج 1.3 مليون برميل يوميا الشهر الجاري لتصل إلى 23 مليون برميل في اليوم اعتبارا من أول يناير/كانون الثاني. ومن المعتقد أن الإنتاج الفعلي لدول أوبك يبلغ يوميا 24.5 مليون برميل في اليوم بسبب تجاوز الحصص. وتعمل المنظمة في إطار نطاق سعري يتراوح بين 22 و28 دولارا كحد أقصى للبرميل.

في هذه الأثناء ارتفع سعر خام برنت إلى ما يقرب من أعلى مستوياته في عامين في المعاملات الآجلة في بورصة البترول الدولية بلندن قبل أن يتراجع بعض الشيء إثر تصريحات مسؤولي أوبك.

ووصل سعر برنت في عقود فبراير/شباط المقبل إلى 30.73 دولارا للبرميل متراجعا من أعلى مستوى سجله الاثنين وهو 33.02 دولارا للبرميل أي أقل بثلاثة سنتات فقط من أعلى مستوى خلال التعاملات منذ عامين.

وتنص صيغة سعرية وضعتها أوبك قبل عامين على أن ترفع المنظمة الإنتاج إذا ظلت الأسعار فوق مستوى 28 دولارا للبرميل من سلة خامات أوبك طوال 20 يوما تعامل على التوالي.

وقد صعدت أسعار النفط حاليا إلى أعلى مستوياتها في عامين بسبب المخاوف المتعلقة باحتمال اندلاع حرب في العراق والإضراب الذي مر عليه أربعة أسابيع في فنزويلا والذي خفض صادراتها بشدة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة