دولفين إنرجي تتلقى عروضا تمويلية لمشروع الغاز   
الأحد 1426/6/3 هـ - الموافق 10/7/2005 م (آخر تحديث) الساعة 16:37 (مكة المكرمة)، 13:37 (غرينتش)
قالت شركة دولفين إنرجي ومقرها دولة الإمارات العربية إنها استطاعت الحصول على ضمانات تمويل بقيمة 3.5 مليارت دولار من بنوك محلية ودولية لمشروعها للغاز.
 
ويهدف المشروع إلى ضخ كمية مبدئية تصل إلى ملياري قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعي من حقل الشمال القطري إلى مشترين في الإمارات بحلول 2006.
 
وقالت الشركة في بيان إنها ستقبل حوالي 3.5 مليارات دولار من التزامات قدمت على مدى أربع سنوات ستغطي تكاليف تشييد المشروع وأفادت أن تسهيل التمويل التقليدي يصل إلى 2.45 مليار دولار وأنه من المتوقع أن يصل التمويل الإسلامي للمشروع إلى مليار دولار.
 
وبدأت دولفين بالفعل توريد 40 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعي إلى إمارة رأس الخيمة, وهي  تستورد حاليا الغاز من عمان المجاورة. وفي عام 2003 بدأت الشركة في نقل الغاز العماني إلى مدينة العين بأبوظبي ثم إلى الفجيرة عن طريق الأنابيب.
 
كما وقعت دولفين اتفاقيتين لتوريد الغاز يستمر كل منهما 25 عاما مع شركة أبو ظبي للماء والكهرباء وشركة الاتحاد للماء والكهرباء وهيئة دبي للتجهيزات.
 
وشركة دولفين هي مشروع مشترك تم تأسيسه عام 1999 بتكلفة 3.5 مليارات دولار بهدف توصيل الغاز القطري إلى دولة الإمارات ودول الخليج الأخرى.
 
وتملك مجموعة مبادلة الحكومية في أبوظبي 51% من المشروع بينما تملك كل من توتال الفرنسية وأوكسيدنتال بتروليوم الأميركية حصة قدرها 24.5%.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة