برلسكوني يتوقع تفوق الاقتصاد الصيني   
الخميس 1431/10/28 هـ - الموافق 7/10/2010 م (آخر تحديث) الساعة 22:41 (مكة المكرمة)، 19:41 (غرينتش)

برلسكوني (يمين) ونظيره الصيني يسعيان لمضاعفة التجارة بين بلديهما (رويترز)

توقع رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني اليوم الخميس أن يتفوق اقتصاد الصين على اقتصاد الولايات المتحدة في السنوات القليلة المقبلة ويتبوأ المرتبة الأولى في سلم الاقتصاد العالمي.

وامتدح برلسكوني بكين بعد لقائه نظيره الصيني ون جياباو في العاصمة الإيطالية، وقال إنها تخلت عن النزعة الأحادية أو الثنائية متوجهة إلى تعددية الأقطاب في علاقاتها الاقتصادية مع العالم الخارجي.

ولفت إلى أن مستوى العلاقات الاقتصادية بين بلاده والصين بلغ مكانة متميزة، مشيرا إلى مواصلة الجهود لتطويرها.

وتسعى روما وبكين إلى مضاعفة التجارة بينهما لتصل إلى 100 مليار دولار في العام 2015، متجاوزة بكثير حجم مستواها الحالي عند نحو 40 مليار دولار.

وقد شهدت روما اليوم في ختام أعمال المنتدى الصيني الإيطالي في التوقيع على 17 اتفاقا منها 10 في المجال التجاري، و7 في المجال الحكومي، وبلغت القيمة الإجمالية لهذه الاتفاقات 2.25 مليار يورو (3.15 مليار دولار).

وتشمل الاتفاقات المبرمة بين البلدين قطاعات البيئة والاتصالات السلكية واللاسلكية والابتكار والصحة والطاقة.

وأشار جياباو في ختام أعمال المنتدى إلى أن الشركات الإيطالية العاملة في بلاده، أصبحت بالفعل شركات صينية، حيث تعامل استثماراتهم على قدم المساواة مع تلك التي تقوم بها الشركات المحلية.

وشدد على أهمية حماية حقوق الملكية الفكرية، مشيرا إلى عزم حكومته بلاده بذل المزيد في هذا الصدد. 

تجدر الإشارة إلى أن الاتحاد الأوروبي انتقد أمس الصين في بعض الممارسات التجارية، وطالبها بمنع سرقة التكنولوجيا وتقليد المنتجات والتمييز ضد الشركات الأجنبية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة