مشروع سعودي لإنتاج الألومينا بـ3 مليارات دولار   
الاثنين 1424/1/8 هـ - الموافق 10/3/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قال رئيس شركة التعدين العربية السعودية (معادن) عبد الله الدباغ إن الشركة تضع اللمسات الأخيرة للبدء في مشروع ضخم لإنتاج الألومينا بكلفة قدرها 12 مليار ريال سعودي (3.2 مليارات دولار).
وسيقام المشروع في منطقة القصيم حيث يوجد خام البوكسايت اللازم لإنتاج مادة الألومينا التي ينتج منها الألمنيوم.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن الدباغ قوله إن الشركة تعمل أيضا لتطوير خامات الفوسفات بعدما كشفت عمليات المسح الجيولوجي التي قامت بها الشركة وجود 1.6 مليار طن منها كاحتياطي مقدر و1.5 مليار طن من الاحتياطي المحتمل في كل من منطقتي الجلاميد وأم الوعال. وقدر المسؤول تكلفة هذا المشروع بنحو 4.5 مليارات ريال (1.2 مليار دولار).


مشروع الألومينا:
- الكلفة 3.2 مليارات دولار.
-تكثر المادة بمنطقة القسيم.

---

مشروغ الفوسفات:
- كلفة المشروع 1.2 مليار دولار
-احتياطيات المملكة 1.6 مليار طن.

وأشارت الوكالة إلى أن الدباغ أجرى أمس محادثات مع السفير الأسترالي لدى المملكة روبرت جي تايسون عن تعزيز مجالات التعاون المشتركة بين معادن وشركات التعدين الأسترالية لتطوير الصناعات التعدينية بالمملكة.
وقالت إن الاجتماع ركز على الاستفادة من الخبرة الأسترالية في نقل تقنية التعدين وتوظيفها لاستغلال الفرص الاستثمارية المتاحة في المملكة.

وأوضح الدباغ عقب الاجتماع، الذي عقد بحضور عدد من المسؤولين بالشركة والمستشار التجاري بالسفارة الأسترالية، أن شركة معادن تمضي قدما في خططها الرامية إلى تطوير الثروات المعدنية بمشاركة القطاع الخاص المحلي والأجنبي من أجل الاستفادة الكاملة من الثروات الطبيعية.

وقال رئيس معادن إن "هذه المشروعات التعدينية سوف تسهم بإذن الله في تنمية الصناعات السعودية وتوفير الوظائف للشباب السعودي وبروز منتجات سعودية ذات قيمة مضافة تحقق الاستفادة الكاملة من الثروات الوطنية".

وبين أن الشركة التي أنشئت عام 1997 برأسمال قدره أربعة مليارات ريال وهي مملوكة للدولة بالكامل، تقوم حاليا بتشغيل منجم معهد الذهب ومنجم الصخيرات ومنجم بلغه ومنجم الحجار لاستخراج خامات الذهب والفضة والنحاس والزنك.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة