بوش يوقع قانونا يرمي لتخفيض الضرائب على الشركات   
الأربعاء 1425/9/13 هـ - الموافق 27/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 16:35 (مكة المكرمة)، 13:35 (غرينتش)

بوش وقع مشروع قانون خفض الضرائب دون مراسم علنية (الفرنسية)
وقع الرئيس الأميركي جورج بوش الجمعة مشروع قانون يخفض الضرائب على الشركات حوالي 136 مليار دولار ويهدف لإنهاء معركة تجارية مع أوروبا.

واعتبر المرشح الديمقراطي للرئاسة الأميركية جون كيري والسيناتور الجمهوري جون ماكين المشروع بأنه تنازل لتحقيق مصالح خاصة.

وجرى توقيع بوش على المشروع وهو على متن طائرة الرئاسة الأميركية خلال توجهه إلى حملته الانتخابية في ولاية بنسلفانيا دون مراسم علنية تلفت الانتباه لخفض الضرائب في وقت لا يفصل بينه وبين الانتخابات الرئاسية سوى أسبوعين.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كلير بوكمان، ردا على سؤال حول عدم إقامة مراسم لتوقيع المشروع، إن "هناك طرقا كثيرة يوقع بها الرئيس التشريعات".

ويضع مشروع قانون ضرائب الشركات نهاية لنزاع تجاري مع الاتحاد الأوروبي بإلغاء دعم ضرائب الصادرات الأميركية التي تخالف قواعد منظمة التجارة العالمية.

"
ماكيلان يقول إن  المشروع سينهي العقوبات الأوروبية على الصادرات الأميركية ويساهم في زيادة التنافس في الشركات وخلق وظائف جديدة
"
وقال المتحدث باسم البيت الأبيض سكوت ماكيلان الذي أعلن نبأ التوقيع على المشروع إن القانون سينهي العقوبات الأوروبية على الصادرات الأميركية ويساهم في زيادة التنافس بين الشركات وخلق الوظائف في البلاد.

وتلقى الإعفاءات الضريبية الجديدة انتقادات جماعات المصلحة العامة وخبراء المال المحافظين، وقد اعتبر معاونون في الكونغرس أن هذه الانتقادات هي سبب قرار بوش التوقيع دون مراسم.

وأفاد المتحدث باسم حملة كيري فيل سنجر بأن بوش ملأ مشروع القانون بتنازلات للشركات وإعفاءات ضريبية للشركات متعددة الجنسيات التي تنقل الوظائف إلى الخارج، وسيلغيها كيري حال انتخابه.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة