تقنيات صناعة الغاز ومستقبله بالجلسات الختامية لمؤتمر الدوحة   
الأربعاء 20/10/1428 هـ - الموافق 31/10/2007 م (آخر تحديث) الساعة 18:28 (مكة المكرمة)، 15:28 (غرينتش)
تطور شحن الغاز زاد من سعات تحميل السفن (الجزيرة نت)

وائل يوسف-الدوحة
 
استحوذت قضايا تقنيات صناعة الغاز على أوراق العمل المقدمة في مؤتمر الدوحة السادس للغاز الطبيعي في يومه الثالث.
 
واستعرضت الجلسات الختامية في المؤتمر تقنيات مختلفة تتبناها شركات الغاز العالمية وطرق النقل والشحن، وقضايا بيئية.
 
وتحدث المستشار في شركة شل كوي جونغ لي عن مخاطر عجز تلبية الطلب العالمي على الطاقة في ظل النمو الاقتصادي العالمي، مشيرا إلى تزايد هذا الخطر في حال لم يتم تخطيط الطلب على الطاقة.
 
وطرح جين الاين توبي من شركة توتال الفرنسية تساؤلات عن التحديات الاقتصادية والسياسية والبيئية في هذا القطاع.
 
وتطرق إلى الطاقة النووية خيارا اقتصاديا ومدى نجاعته من الناحية البيئية، مشيرا في الوقت نفسه للعقبات السياسية التي تحول دون اعتماده خيارا للحصول على الطاقة في كثير من الأحوال.
 
وأشار توبي للبدائل المتنوعة في مجال الطاقة مثل بعض تقنيات التحويل الكيميائي المستخدمة لتحويل مواد مثل الغاز والفحم إلى سوائل.
 
شحن الغاز
وعلق "كيلد آبو المدير في شركة "مان ديسل" على تطور قدرات شحن الغاز في العالم، إذ أضحى بوسع ناقلات الغاز نقل 265 ألف متر مكعب من الغاز المسال تلبية للحاجات المتزايدة من هذه المادة، وأضاف أن ما يحد من زيادة سعة النقل هو قدرة أرصفة التحميل على استيعاب بواخر أكبر.
 
وعن نمو حجم سفن الشحن تحدث المهندس الأول في شركة كونكو فيليبس الأميركية "دوغان سيراكوغلو" عن التطورات خلال السنة الأخيرة في أحجام سفن الشحن التي شهدت زيادات كبيرة في أحجامها وتحقيق كفاءة أكبر في استهلاك الوقود ما خفض كلف نقل الغاز وبالتالي سعر الغاز.
 
وقدم الباحث في ورقة عمله تصورات مستقبلية لما يمكن أن تكون عليه سفن الشحن، مع مراعاة الأمور البيئية والاقتصادية ونواحي الأمان في التشغيل.
 
معايير جديدة
"
تحديد المعايير وقياسها في صناعة الغاز أضحى من أولويات الشركات لتستطيع من خلاله تقييم أدائها
"
تحديد المعايير وقياسها في صناعة الغاز أضحى من أولويات الشركات لتستطيع من خلاله تقييم أدائها، وعن أهمية المعايير في هذه الصناعة تحدث جون فلاشرتي المستشار في شركة شل البريطانية الهولندية عن ضرورة تحديد المعايير في  قضايا الأمن والسلامة في مواقع العمل والتكاليف التشغيلية وإدارة الشحن.
 
أما الخبير في قضايا الغاز أنتوني كونيرتي فأشار إلى مخاطر الاحتباس الحراري والتغيرات المناخية، وضرورة إسراع الدول كلها في اتخاذ خطوات لمجابهة هذه المشكلة.
 
وأشار إلى مساهمة قطر الإيجابية عبر إنتاج أنواع الوقود النظيف خاصة الغاز المسال، وتحدث عن ضرورة التزام دول العالم بالاتفاقية المبدئية للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية UNFCCC واتفاقية كيوتو.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة