صندوق زراعي خليجي بملياري دولار   
الأحد 1430/10/21 هـ - الموافق 11/10/2009 م (آخر تحديث) الساعة 19:40 (مكة المكرمة)، 16:40 (غرينتش)

دول الخليج العربية تعتمد بشكل كبير على استيراد حاجتها من الأغذية (الفرنسية-أرشيف)

تعتزم دول الخليج العربية ضخ ملياري دولار في صندوق زراعي جديد في الأشهر القادمة لضمان إمدادات الغذاء عبر شراء حصص في شركات زراعية.

ويأتي ذلك في إطار سعي الدول الخليجية -التي تعتمد على استيراد الأغذية- لضمان إمدادات الغذاء عن طريق شراء أراض زراعية في الدول النامية أو شراء حصص في شركات زراعية.

وستكون الشركة الزراعية الجديدة جزءا من الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي، وهي منظمة مؤلفة من 20 دولة عربية وأفريقية تهتم بتوفير إمدادات الغذاء.

وقال مدير الاستثمارات المالية بالهيئة راجاغوبال رامامورثي "نحن الآن في مرحلة تأسيس الشركة القابضة وسيعلن اسمها قريبا".

وأوضح أن الموافقة تمت على إنشاء الصندوق منذ يناير/كانون الثاني الماضي، مشيرا إلى أن موارد الصندوق تأتي بصفة أساسية من دول الخليج.

وأشار رامامورثي إلى أنه بخلاف الاستثمارات الخليجية الأخرى في الزراعة التي تركز في المقام الأول على شراء أو استئجار أراض زراعية، فإن الشركة الجديدة ستستحوذ على حصص في شركات أغذية في أفريقيا والشرق الأوسط.

وتأسست الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي عام 1967 ومقرها السودان ولها مكتب في دبي، ويبلغ رأسمالها 400 مليون دولار.

وتملك الهيئة بالفعل حصصا في 25 شركة أغذية بالشرق الأوسط وأفريقيا من بينها حصة تبلغ 30% في شركات الأغذية الإماراتية الروابي للألبان والروضة للدواجن والفجيرة للدواجن.

وعن سبب إطلاق الشركة في هذا الموعد، بين رامامورثي أن الأمن الغذائي بات أكثر أهمية من أي وقت مضى بالنسبة للدول العربية مع ارتفاع أسعار السلع الأولية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة