موسكو تنفي تحديد موعد اجتماع الدول النفطية   
الخميس 1/6/1437 هـ - الموافق 10/3/2016 م (آخر تحديث) الساعة 1:26 (مكة المكرمة)، 22:26 (غرينتش)

قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إنه لم يتم حتى الآن الاتفاق على موعد أو مكان الاجتماع المرتقب هذا الشهر بين الدول النفطية الأعضاء وغير الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).

ونقلت وكالة تاس للأنباء عن نوفاك قوله الأربعاء إن المشاورات مستمرة في هذا الشأن. وكان الوزير الروسي قد صرح الأسبوع الماضي بأن الاجتماع قد يعقد بين العشرين من مارس/آذار الجاري وأول أبريل/نيسان المقبل في روسيا أو فيينا أو الدوحة.

وجاء حديث الوزير الأربعاء بعد أن قال مسؤول عراقي لصحيفة الصباح العراقية في وقت سابق إن الاجتماع قد يعقد في موسكو في العشرين من مارس/آذار الجاري. وقال وزير النفط الإكوادوري كارلوس باريخا أيضا إن هناك حديثا عن عقد الاجتماع في روسيا في العشرين أو الـ21 من مارس/آذار الجاري.

كما أعلنت نيجيريا أيضا الأسبوع الماضي أن الاجتماع سيعقد في روسيا في العشرين من مارس/آذار الجاري.

الجزائر تنوي المشاركة
في السياق نفسه، نقلت وكالة رويترز عن مصدر بوزارة الطاقة الجزائرية قوله الأربعاء إن الجزائر تنوي المشاركة في الاجتماع المزمع لبحث أسعار النفط، لكنه أضاف أنه لم يتم تحديد الموعد بعد.

من جهة أخرى، أعلن وزير النفط الإكوادوري الأربعاء أن الدول النفطية في أميركا اللاتينية ستعقد اجتماعا يوم الجمعة المقبل من أجل إصدار بيان يقول إن هذه الدول "سواء الأعضاء في أوبك أو غير الأعضاء مستعدة لعمل شيء ما، تجميد سقف الإنتاج أو خفضه إذا كان ضروريا، والانضمام إلى أي مبادرة لأوبك".

وسيضم الاجتماع -الذي سيعقد في مدينة كيتو العاصمة الإكوادورية- فنزويلا وكولومبيا والمكسيك والإكوادور.

وكان وزراء نفط السعودية وروسيا وقطر وفنزويلا اتفقوا في الدوحة في الـ16 من فبراير/شباط الماضي على تجميد معدلات الإنتاج عند مستويات يناير/كانون الثاني الماضي إذا انضم إليهم باقي المنتجين، وذلك لتحسين أسعار النفط التي انخفضت بنحو 70% منذ منتصف عام 2014.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة