انتعاش الصناعات التحويلية في بريطانيا   
الثلاثاء 1423/3/30 هـ - الموافق 11/6/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

بينما سجل قطاع الصناعات التحويلية ببريطانيا أكبر نمو في إنتاجه منذ ثمانية أشهر، أظهرت بيانات رسمية انخفاضا حادا في العجز التجاري في بريطانيا مما يشير إلى أن الصناعة البريطانية اجتازت أسوأ المراحل.

وقال مكتب الإحصاء المركزي إن إنتاج الصناعات التحويلية تجاوز بكثير توقعات الاقتصاديين إذ نما بنسبة 0.8% في أبريل/نيسان الماضي بعد أن انكمش بنسبة 0.5% في مارس/ آذار.

كما أعلن المكتب أن العجز العام في التجارة السلعية لبريطانيا بلغ 2.43 مليار جنيه في أبريل/نسيان، وهو أفضل بكثير مما توقعه الاقتصاديون ويمثل أقل عجز تجاري منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأوضح التقرير أن تعديل بيانات الصناعات التحويلية والعجز التجاري سيكون له أثر إيجابي في التقديرات السابقة للنمو الاقتصادي في الربع الأول. وفي الشهر الماضي قال مكتب الإحصاء إن إجمالي الناتج المحلي لم يسجل نموا على الإطلاق في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري وذلك للربع الثاني على التوالي.

وجاء رد فعل الأسواق المالية سريعا لهذه البيانات إذ تراجعت السندات الحكومية البريطانية بفضل توقعات بقرب رفع أسعار الفائدة البريطانية. وفي الشهور السبعة الماضية ترك بنك إنجلترا المركزي أسعار الفائدة ثابتة عند 4%، وهي أدنى مستوياتها منذ 38 عاما، لكن من المتوقع أن ترفع الفائدة قريبا وربما الشهر المقبل للسيطرة على الضغوط التضخمية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة