حصة إماراتية باتصالات باكستان   
الخميس 1431/2/13 هـ - الموافق 28/1/2010 م (آخر تحديث) الساعة 0:38 (مكة المكرمة)، 21:38 (غرينتش)

كشف وزير الخصخصة الباكستاني وقار أحمد خان اليوم أن بلاده ستتلقى 800 مليون دولار بحلول نهاية مارس/آذار المقبل من مؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات) استكمالا لقيمة صفقة امتلاك حصة في شركة الاتصالات الباكستانية.

ووقعت اتصالات عام 2006 اتفاقا لشراء حصة قدرها 26% في شركة الاتصالات الباكستانية الحكومية مقابل 2.6 مليار دولار.

وسددت المؤسسة الإماراتية 1.4 مليار دولار فقط حتى الآن، وعزت التأخر في إكمالها للمبلغ إلى مشاكل مرتبطة بنقل ثلاثة آلاف وحدة عقارية.

وبمقتضى العقد وافقت إسلام آباد على نقل العقارات قبل أن تدفع اتصالات المبلغ كاملا.

وكانت اتصالات قد أعلنت في ديسمبر/كانون الأول الماضي أن باقي المبلغ وقدره 1.2 مليار دولار سيدفع على أقساط متساوية على مدى أربعة أعوام ونصف، تقابلها إجراءات تسليم مماثلة من الجانب الباكستاني للعقارات.

وحسب تصريحات رسمية باكستانية في الشهر الماضي فإن 93% من الأراضي والعقارات التي يتضمنها العقد نقلت إلى اتصالات.

ولم يتضح بعد ما إذا كانت باكستان قررت منح الشركة الإماراتية خصما لهذه الصفقة، حيث امتنع خان عن التعقيب على مبلغ 400 مليون دولار المتبقية.

وأشار إلى أن حكومته تريد حل جميع الموضوعات العالقة في هذه الصفقة والمضي قدما لإنجاحها كي تبدو نموذجا يحتذى في المستقبل لخصخصة شركات أخرى.

الجدير بالذكر أن اتصالات تواجه منافسة متزايدة في سوقها المحلي بعد إنهاء احتكارها للسوق عام 2007 عندما دخلته شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة (دو) ومقرها دبي. وتعمل اتصالات حاليا في 18 دولة بينها مصر والهند.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة