صندوق النقد والبنك الدوليين يدعوان لانجاح مفاوضات التجارة   
الأحد 1426/9/28 هـ - الموافق 30/10/2005 م (آخر تحديث) الساعة 10:19 (مكة المكرمة)، 7:19 (غرينتش)

وولفويتز انتقد الخلافات في محادثات التجارة العالمية (الفرنسية-أرشيف)
انتقد صندوق النقد والبنك الدوليين سير المفاوضات الحالية في منظمة التجارة العالمية مؤكدين على ضرورة أن تتخطى المناقشات الملف الزراعي.

وقال رئيس البنك الدولي بول وولفويتز ومدير عام صندوق النقد الدولي رودريغو راتو إن الزراعة في صلب جولة مفاوضات الدوحة ولكن مهما كانت أهمية الزراعة فيجب أن لا تحتكر مناقشات التجارة العالمية.

ودعيا الشركاء الأساسيين في محادثات التجارة إلى وضع المصالح الضيقة جانبا والتحلي بالمرونة التي ينتظرها العالم ويحتاج إليها في ظل تحديات ذات أهمية بالغة.

وقد عرض الاتحاد الأوروبي خفض معدل التعرفات على المنتجات الزراعية بنسبة 46% وهي أكبر نسبة يقترحها الاتحاد لتقليص التعريفات الزراعية في عرض هدف لتجاوز الطريق المسدود الذي وصلت إليه محادثات التجارة العالمية.

وفي رد فعل أميركي على الاقتراح عبرت الولايات المتحدة عن خيبة أملها من العرض الأوروبي حيث اعتبرت الخفض أقل بكثير من مما تريد الدول الأخرى مع وجود فجوات فيه.

وقال الممثل التجاري الأميركي روبرت بورتمان إن العرض الأوروبي خطوة متواضعة في الاتجاه الصحيح لكنها غير مناسبة للوفاء بأهداف جولة الدوحة.


ومازالت 148 دولة أعضاء في منظمة التجارة العالمية منقسمة بشأن اتفاقية تجارة عالمية جديدة تهدف إلى زيادة فرص دخول الدول الفقيرة للأسواق العالمية وخفض الدعم الزراعي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة