دبي تنفق ثلاثة مليارات على النقل   
الأربعاء 1431/2/4 هـ - الموافق 20/1/2010 م (آخر تحديث) الساعة 18:47 (مكة المكرمة)، 15:47 (غرينتش)
كلفة مشروع مترو دبي ارتفعت بنسبة 80% إلى 7.6 مليارات دولار (الفرنسية)

أكد رئيس مجلس إدارة هيئة الطرق والمواصلات في دبي أن الإمارة تعتزم إنفاق ما يصل إلى ثلاثة مليارات دولار على مشروعات البنية التحتية لقطاع النقل في 2010 في إطار سعيها لحفز الاقتصاد.
 
وقال مطر الطاير في مؤتمر صحفي إن الاستثمار في البنية التحتية هو القوة الدافعة للاقتصاد مشيرا إلى أن ميزانية قطاع النقل تبلغ 10.5 مليارات درهم هذا العام (2.85 مليار دولار) وأن الإمارة ستنفق المزيد في المستقبل، مضيفا في وقت لاحق أن الميزانية قد ترتفع إلى 10.7 مليارات درهم (2.91 مليار دولار).
 
وأضاف أن الإمارة لا تواجه مشاكل في سداد مستحقات المقاولين وأنها تعتبر تنمية بنيتها التحتية عاملا محوريا وراء وضع الإمارة كمركز تجاري وسياحي في الشرق الأوسط، وواصلت الاستثمار فيها حتى مع تأثير الأزمة الاقتصادية.

وكان مسؤولون بالإمارة أكدوا في أغسطس/آب أن كلفة مشروع مترو دبي الذي بدأ تشغيله سبتمبر/أيلول الماضي ارتفعت بنسبة 80% إلى 28 مليار درهم (7.6 مليارات دولار) جراء توسيع الشبكة وإضافة محطات جديدة.

وقال متحدث باسم شركة أوباياشي كورب للمقاولات العامة في السابع من يناير/كانون الثاني إن العمل في مشروع المترو تباطأ، إذ تناقش الشركة اليابانية التي تقود التحالف المسؤول عن تطوير المشروع زيادات الكلفة بسبب تغييرات في التصميم.

وأشار الطاير إلى أن دبي تستطيع الوفاء بالتزاماتها تجاه مقاولي ومستشاري المشروع, وأنه "لا توجد مشكلة في هذا الصدد".
 
ويضم التحالف شركات يابانية أخرى هي كاجيما كورب للمقاولات العامة وشركة يابي مركزي للإنشاء والصناعة التركية وميتسوبيشي للصناعات الثقيلة إضافة إلى ميتسوبيشي كورب.
  
وكان من المقرر في بادئ الأمر استكمال شبكة السكك الحديدية في ربيع هذا العام لكن من المتوقع الآن تأجيل استكمالها حتى نهاية العام.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة