افتتاح قناة السويس الجديدة في أغسطس   
السبت 1436/8/25 هـ - الموافق 13/6/2015 م (آخر تحديث) الساعة 21:57 (مكة المكرمة)، 18:57 (غرينتش)

أعلنت السلطات المصرية أن قناة السويس الجديدة ستُفتتح في السادس من أغسطس/آب المقبل، مشيرة إلى أنها ستربط أربع قنوات صغيرة بين القناتين القديمة والجديدة.

وقال رئيس هيئة قناة السويس مهاب مميش في مؤتمر صحفي بمدينة الإسماعيلية إن القناة الجديدة ستقلص فترة إبحار السفن من اثنتين وعشرين ساعة إلى إحدى عشرة ساعة فقط، مما يجعلها الأسرع في العالم. 

وأضاف مميش أن القناة القديمة تدر نحو خمسة مليارات دولار سنويا، وهي مصدر حيوي للعملة الصعبة، أما القناة الجديدة -التي ستعبر بها السفن الكبيرة في الاتجاهين- فمن المفترض أن ترفع العائدات إلى 15 مليار دولار بحلول عام 2023.

وعبر عن أمله في الموافقة هذا الأسبوع على قانون للاستثمار يهدف إلى التخفيف من الإجراءات الروتينية التي تواجه المستثمرين بالمنطقة الصناعية القريبة من قناة السويس الجديدة، مشيرا إلى أن مشروعي القناة الجديدة والمنطقة الصناعية سيساعدان البلاد على ضخ 100 مليار دولار سنويا في اقتصاد البلاد.

وبدأ الجيش قبل عشرة أشهر العمل في حفر القناة الجديدة التي ستمر بمحاذاة القناة الأصلية التي يعود تاريخها إلى 145 عاما.

وتبلغ تكلفة القناة الجديدة ثمانية مليارات دولار، وتشكل جزءاً من مشروع بمليارات الدولارات يهدف إلى تعزيز التجارة في أسرع ممر ملاحي للشحن بين أوروبا وآسيا.
 
وإلى جانب القناة الجديدة، تخطط الحكومة المصرية لبناء مركز صناعي ولوجيستي دولي قرب قناة السويس التي من المتوقع أن تمثل نحو ثلث حجم الاقتصاد المصري.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة