العراق يزيد أسعار المحروقات ثانية في ستة أشهر   
الاثنين 23/5/1427 هـ - الموافق 19/6/2006 م (آخر تحديث) الساعة 5:26 (مكة المكرمة)، 2:26 (غرينتش)

العراق يرفع المحروقات تنفيذا لشروط البنك الدولي لإلغاء الديون (الفرنسية-أرشيف)
قررت وزارة النفط العراقية زيادة أسعار المحروقات للمرة الثانية خلال ستة أشهر تنفيذا لتعهدات قطعتها لصندوق النقد الدولي مقابل إلغاء ديون مستحقة على البلاد منذ عهد النظام السابق.

وقال وكيل الوزارة معتصم أكرم إن الأسعار سترتفع اعتبارا من الاثنين بحيث سيصبح السعر الجديد لوقود البنزين 350 دينارا للتر (0.23 دولار) بدلا من 250 دينارا (0.16 دولار).

وسيرفع سعر الجازولين أيضا إلى 200 دينار للتر (0.13 دولار) بدلا من 100 دينار (0.06 دولار) بينما سيزيد وقود التدفئة (النفط الأبيض) من 25 دينارا (0.01 دولار) إلى 100 دينار للتر.

وأوضح أكرم في تصريحات صحفية أن خطة زيادة أسعار المشتقات النفطية جزء من شروط وضعها صندوق النقد الدولي لرفع أسعار المحروقات في البلاد.

وأشار إلى زيادات مستقبلية أخرى على الأسعار تخضع لشروط البنك الدولي التي فرضت على البلاد مقابل إلغاء الديون المستحقة عليها.

وقد أثار رفع الحكومة العراقية لأسعار الوقود الذي بدأ في يناير/كانون الثاني الماضي استياء شعبيا.

وقالت الحكومة إن الأموال التي ستأتي من الزيادة ستوزع ضمن شبكة الحماية الاجتماعية على شرائح الفقراء والمعدمين والأسر المهجرة والمعوقين.

وتواجه المدن العراقية حاليا أزمة في وقود المركبات بحيث تصطف آلاف المركبات يوميا في طوابير أمام محطات المحروقات للتزود بالوقود.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة