دعوة للدول العربية بالتفاوض الجماعي بمنظمة التجارة   
الأحد 1425/3/20 هـ - الموافق 9/5/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مايك مور
دعا المدير العام السابق لمنظمة التجارة العالمية مايك مور الدول العربية للإسراع في الانضمام إلى منظمة التجارة والتفاوض كفريق واحد من أجل الحصول على أفضل المكاسب.

واعتبر مور الذي كان يشغل أيضا منصب رئيس وزراء نيوزيلندا، أن الدول العربية ستستفيد كثيرا من الانضمام للمنظمة على المدى الطويل من حيث تقوية صناعاتها وتجارتها وجذب الاستثمارات العالمية وربط اقتصادها الوطني مع الاقتصاد العالمي بالرغم من أنها يمكن أن تخسر قليلا على المدى القصير.

وأشار مور على هامش ندوة بشأن الجوانب الاقتصادية والقانونية لاتفاقيات منظمة التجارة العالمية افتتحت في دبي اليوم، إلى أن منظمة التجارة العالمية ليست مفروضة على دول العالم ويمكن للبلدان اختيار الانضمام إليها أو عدم الانضمام.

وقال رئيس غرفة تجارة وصناعة دبي عبيد حميد الطاير إن الغرفة تأمل أن ينجح المؤتمر في منح رجال الأعمال والمسؤولين في القطاعات الاقتصادية المزيد من الجوانب القانونية والاقتصادية لاتفاقيات منظمة التجارة الدولية.

وتقول مصادر اقتصادية إنه بالرغم من أن التفاوض مع المنظمة الدولية يتم بصورة فردية فإن مسألة التنسيق والتشاور فيما بين الدول العربية عن أفضل السبل للانضمام، وكذلك الاطلاع على تجارب الدول التي انضمت فعلا للمنظمة يساهم كثيرا في تحقيق مكاسب لهذه الدول.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة